انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المجموعة الثانية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة ثامر هادي عبود الجنابي       13/12/2012 18:02:39
المجموعة الثانية : وتتكون من احواض مياه الحريق مع انابيبها والمضخات الماطورية .

المجموعة الثالثة : وهذه تتضمن ادوات الاطفاء الاوتماتيكية ومنبهات الحريق الاوتماتيكية , ان ادوات الاطفاء الاوتماتيكية تكون عل هيئة رؤس مثبتة في انابيب مياه ترتبط هذه الانابيب بالاحواض الرئيسة لماء تحت ضغط معين وهذه الرؤس مهيئة للعمل متى ما وصلت درجة الحرارة حد معين فتنفتح نهايتها وذلك بذوبان المادة السليلوزية المغلقة بها فينسكب الماء المتساقط من السقوف عل الاموال المشتعلة ويؤدي الى اطفاء النيران المشتعلة فيه .



20



التأمين من السرقة :

ياتي هذا التامين في الدرجة الثانية من بعد الحريق من حيث الاهمية وقد ابتدا العمل به في اواسط القرن الثامن عشر واستقر بالشكل الذي هو عليه في نهاية القرن المذكور , ويتصف هذا الخطر بان الاضرار التي تتخلف من جراء تحققه لاتصيب في الغالب الشيء نفسه وانما تنصب على ذمة صاحب الشيء المالية وانه من الاخطار اي انها لاتتحقق الا بفعل ارادة بشرية .
ينص القانون على اعتبار الشخص مرتكبا لفعل السرقة اذا فعل مايلي :

1- كسر ودخل منزل شخص او عقار بغية ارتكاب جريمة ما فيه .
2- فر من منزل شخص او عقار بعد ان كان :
أ- قد دخل المنزل او العقار بغية ارتكاب جريمة ما فيه .
ب- قد ارتكب جريمة ما فيه .

محل التغطية :
يمر فعل السرقة بمرحلتين رئيسيتين هما :

أ- الاعمال التمهيدية :
وهي الاعمال السابقة لارتكاب فعل السرقة والتي لايمكن للسارق ان ينفذ ماصمم عليه الا اذا قام بهذه الاعمال التمهيدية وتنصب هذه الاعمال على الاشياء غير القابلة للسرقة كالمبنى الذي يحوي الاشياء القابلة للسرقة فالسارق لايستطيع الوصول الى هذه الاشياء الا بعد تمهيد الطريق له ولا يتسنى له تحقيق ذلك الا من خلال الاضرار التي يحدثها كفتح ثغرة في جدار البناء او احداث كسور في الابواب او الشبابيك او احداث كسور في مغاليق الابواب الحاوية للاشياء المسروقة ان هذه الاضرار من الممكن ان تكون محل تغطية .

ب- الاعمال التنفيذية :
وهي الاعمال المتزامنة لفعل السرقة وتؤدي الى احدى نتيجتين فاما ان ينجح السارق في جريمته فيستحوذ على بغيته او انه يفشل لسبب او لاخر في تنفيذ جريمته من الطبيعي ان تنسحب التغطية في الحالة الاولى على جميع الاشياء المسروقة المؤمن عليها اضافة الى ما قد يتخلف من اضرار اخرى تاتي متزامنة لعملية التنفيذ كتمزيق الستائر وتضرر الاثاث من جراء عامل الاستعجال الذي يسيطر على السارق وماينتابه من ارتباك اما اذا فشل في تنفيذ فعل السرقة فان عمله يعتبر شروعا بالسرقة وما تنسحب التغطية هنا على الاضرار الحاصلة من جراء الشروع في فعل السرقة .

اثبات السرقة :
المهم في تامين السرقة قيام فعل السرقة اما مرتكبيها فليس امرا ضروريا ومن ناحية اثبات فعل السرقة فان الامر يتطلب الالتفات الى ناحيتين هما :


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .