انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

ضبط السجلات ومسؤلية الادارة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       10/12/2012 16:52:53
المحاضرة 27
4-2-4 ضبط السجلات:
تتم تهيئة وصيانة سجلات الجودة لتقديم الدليل على المطابقة مع المتطلبات والتشغيل الفعال لنظام إدارة الجودة.
يجب أن تبقى الوثائق واضحة وسهلة التمييز مع سهولة الحصول عليها.
يتم وضع إجراءات موثقه لسجلات الجودة تحدد أسلوب الضبط لتمييزها وخزنها وحمايتها واسترجاعها وفترة حفظها والتخلص منها.
ملاحظة:-
- السجلات لها أعمار والوثائق ليس لها أعمار.
- السجلات تختلف من منظمة إلى أخرى حسب حجم أنشطتها وفعالياتها.
- يحدد إسلوب الضبط لتمييزها وخزنها وحمايتها واسترجاعها وفترة حفظها والتخلص منها.
1- مسؤولية الإدارة:
5-1 تعهد الإدارة:
تتعهد الإدارة العليا للمنظمة بوضع وتنفيذ نظام لإدارة الجودة والتحسين المستمر لفاعليته وتقديم الدليل على ذلك عن طريق:
أ‌- توعية العاملين في المنظمة بأهمية الإيفاء بمتطلبات الزبون والمتطلبات النظامية والقانونية.
ب‌- وضع سياسة الجودة.
ت‌- التأكد من وضع أهداف الجودة.
ث‌- القيام بالمراجعة الإدارية.
ج‌- ضمان توفر الموارد.
5-2 التركيز على الزبون:
تضمن الإدارة العليا تحديد متطلبات الزبون والإيفاء بها بهدف تعزيز رضا الزبون.
5-3 سياسة الجودة:
تضمن الإدارة العليا أن سياسة الجودة:
أ‌- مناسبة لأغراض المنظمة.
ب‌- تتضمن الالتزام بالمطابقة مع المتطلبات والتحسين المستمر لفاعلية نظام إدارة الجودة.
ت‌- تحدد إطار عمل لوضع ومراجعة أهداف الجودة.
ث‌- مبلغة ومفهومة للعاملين في المنظمة.
ج‌- تتم مراجعتها لضمان استمرارية ملائمتها.
5-4 التخطيط:-
5-4-1 أهداف الجودة:
تضمن الإدارة العليا أن تكون أهداف الجودة متوافقة مع وظائف ومستويات المنظمة وتتضمن تلك الأهداف المطلوبة للإيفاء بمتطلبات المنتج.
تكون الأهداف قابله للقياس ومتوافقة مع سياسة الجودة.
5-4-2 تخطيط نظام إدارة الجودة:
تضمن الإدارة العليا الأتي:
أ‌- إن التخطيط لنظام إدارة الجودة يتم لغرض الإيفاء بالمتطلبات الواردة في (4-1) وكذلك تحقيق أهداف الجودة.
ب‌- المحافظة على تكامل نظام إدارة الجودة عندما يتم تخطيط وتنفيذ تغييرات عليه.
5-5 المسؤولية والصلاحية والاتصالات:
5-5-1 المسؤولية والصلاحية:
تضمن الإدارة العليا أن تكون المسؤوليات والصلاحيات معرفة ومبلغة إلى العاملين في المنظمة.
5-5-2 ممثل الإدارة:
تعين الإدارة العليا ممثلا عنها يتمتع بالمسؤوليات والصلاحيات التالية بصرف النظر عن مسؤولياته الأخرى:
أ‌- التأكد من وضع وتنفيذ وصيانة العمليات المطلوبة لنظام إدارة الجودة.
ب‌- رفع التقارير إلى الإدارة العليا عن أداء نظام إدارة الجودة ومدى الحاجة إلى التحسين.
ت‌- التأكد من انتشار الوعي بمتطلبات الزبون وتعزيزه بين العاملين في المنظمة.
ملاحظة:-
يمكن أن تتضمن مسؤوليات ممثل الإدارة أن يكون عضو ارتباط مع أطراف خارجية لها علاقة بنظام إدارة الجودة.

5-5-3 الاتصالات الداخلية:
تضمن الإدارة العليا وجود اتصالات بين مختلف المستويات والوظائف في المنظمة فيما يتعلق بعمليات نظام أدارة الجودة ومدى فاعليتها.
5-6 مراجعة الإدارة:
5-6-1 عام:
تقوم الإدارة العليا بمراجعة نظام إدارة الجودة في فترات مخطط لها لضمان استمرارية ملائمته وكفايته فاعليته، حيث يتم عن طريق هذه المراجعة تحديد فرص التحسين والحاجة الى التغيير في نظام إدارة الجودة، بما في ذلك سياسة الجودة وأهداف الجودة. (تتم صيانة سجلات مراجعة الإدارة انظر 4-2-4).
5-6-2 مدخلات المراجعة:
تتضمن المدخلات لمراجعة الإدارة معلومات عن:-
أ‌- نتائج التدقيق.
ب‌- التغذية الراجعة من الزبون.
ت‌- أداء العمليات ومطابقة المنتج.
ث‌- موقف الإجراءات الوقائية والتصحيحية.
ج‌- إجراءات المتابعة المتخذة بشأن مراجعات الإدارة السابقة.
ح‌- التغييرات التي قد أثرت على نظام إدارة الجودة.
خ‌- التوصيات بشأن التحسين.
5-6-3 مخرجات المراجعة:
تتضمن المخرجات من مراجعة الإدارة أية قرارات وإجراءات لها علاقة بما يأتي:
أ‌- تحسين فاعلية نظام إدارة الجودة وعملياته.
ب‌- تحسين المنتج اعتمادا على متطلبات الزبون.
ت‌- الموارد اللازمة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .