انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظام ادارة الجودة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       10/12/2012 16:51:18
المحاضرة 26
1- نظام إدارة الجودة
4-1 متطلبات عامة
تقوم المنظمة بوضع وتوثيق وتنفيذ وصيانة وتحسين نظام لإدارة الجودة فيها وفق المتطلبات الواردة في هذا الدليل ، وعليها القيام بالأتي:-
أ‌- تجديد العمليات اللازمة لنظام إدارة الجودة وتطبيقه في جميع أنحاء المنظمة.
ب‌- تعيين التسلسل لهذه العمليات والتداخل فيما بينها .
ت‌- تعيين المعايير والطرق اللازمة لضمان السيطرة على هذه العمليات وفاعليتها.
ث‌- ضمان توفير المعلومات الضرورية لدعم هذه العمليات ومراقبتها.
ج‌- قياس ومراقبة وتحليل هذه العمليات.
ح‌- تنفيذ الإعمال الضرورية للحصول على النتائج المخططة.
- تقوم المنظمة بإدارة هذه العمليات وفق المتطلبات الواردة في هذا الدليل.
- عند اختيار المنظمة لجهة خارجية لتأدية أية عملية ذات تأثير على مطابقة المنتج للمتطلبات، فان عليها السيطرة على تلك العملية، إضافة إلى الإشارة أليها في نظام أدارة الجودة.
ملاحظة :-
تتضمن العمليات اللازمة لنظام أدارة الجودة المشار إليها أنفا، إدارة الفعاليات وتوفير الموارد وتحقيق المنتج والقياس.
4-2 متطلبات التوثيق
4-2-1 توثيق عام
يتضمن نظام إدارة الجودة ما يأتي :-
أ‌- نصوص موثقة لسياسة الجودة وأهداف الجودة .
ب‌- دليل الجودة .
ت‌- الإجراءات الموثقة المطلوبة في هذا الدليل .
ث‌- الوثائق اللازمة للمنظمة لضمان التخطيط الفعال وتشغيل العمليات والسيطرة عليها.
ج‌- السجلات المطلوبة في هذا الدليل.
ملاحظات :-
1- عندما برد تعبير"أجراء موثق" في هذا الدليل فأنة يعني أن الإجراء قد تم وضعة وتوثيقه وصيانته.
2- أن مجال شمول توثيق نظام إدارة الجودة يمكن إن يختلف من منظمة إلى أخرى استنادا إلى :-
- حجم المنظمة ونوع فعالياتها.
- درجة تعقيد العمليات فيها والتفاعل فيما بينها.
- كفاءة العاملين.
3- يمكن إن يكون التوثيق بأي شكل وأي نوع من الأوساط.
4-2-2 دليل الجودة:
تقوم المنظمة بإعداد وصيانة دليل جودة يتضمن:-
أ‌- مجال نظام إدارة الجودة متضمنا تفاصيل وتبريرات لأية استثناءات من متطلبات هذا الدليل.
ب‌- الإجراءات ألموثقه المعدة لنظام إدارة الجودة أو الإشارة إلى مراجعها.
ت‌- وصف للتفاعل بين عمليات نظام إدارة الجودة.
4-2-3 ضبط الوثائق:
يتم ضبط الوثائق المطلوبة لنظام إدارة الجودة، وتعتبر السجلات نوعية خاصة من الوثائق ويتم ضبطها وفقا للمتطلبات المبينة في ضبط السجلات (4-2-4).
يتم وضع إجراءات موثقه لتحديد أسلوب الضبط المطلوب لغرض:
أ‌- اعتماد الوثائق للتأكد من ملائمتها للاستخدام قبل إصدارها.
ب‌- مراجعة وتحديث الوثائق عند الضرورة وإعادة اعتمادها.
ت‌- التأكد من تحديد موقف التعديلات الحاصلة على الوثائق وتماثلها مع الإصدارات السارية لهذه الوثائق.
ث‌- التأكد من كون الإصدارات الملائمة للوثائق المطبقة متوفرة في نقاط الاستخدام.
ج‌- التأكد إن الوثائق واضحة وسهلة التمييز.
ح‌- التأكد من تمييز الوثائق خارجية المصدر وضبط إسلوب توزيعها.
خ‌- منع الاستخدام غير المقصود للوثائق الملغاة وإتباع إسلوب مناسب لتمييزها في حالة إبقائها لأي سبب.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .