انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مصادر الاستقطاب

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       07/12/2012 16:43:06
المحاضرة العاشرة
مصادر الاستقطاب
أولا؛ المصادر الداخلية
والمقصود بالمصادر الداخلية في الموارد البشرية المتاحة داخل المنظمة، ويمكن اللجوء لهذه المصادر في حالة الوظائف الإشرافية، أو الوظائف التي تحتاج لخبرات قد لا تتوافر خارج المنظمة، ومن أهم هذه المصادر؛
1- الترقية: ويلجا إلى هذا المصدر في حالة الرغبة في شغل بعض الوظائف القيادية، حيث يكون لهذا الإسلوب بعض المزايا مثل:
أ- تحفيز العاملين لرفع قدراتهم بغرض الحصول على ترقية.
ب-رفع الروح المعنوية للعاملين لشعورهم بالأمان الوظيفي وان منظمتهم توفر لهم فرص النمو في المستقبل.
ج-يوفر للمنظمة عمالة لديها خبرات بالعمل ولا تحتاج لتدريب.
2-النقل الوظيفي:عندما لا تتوفر الخبرات المطلوبة في سوق العمل الخارجي، وعندما تكون سياسة المنظمة قائمة على تنويع خبرات العاملين.
3-مخزون المهارات: أي من العاملين المتواجدين بالمنظمة ممن تتوفر فيهم المهارات والقدرات المطلوبة ويتم شغل الوظيفة أما بالنقل أو الترقية.
4-الإعلان الداخلي: ويفيد في شغل وظائف المستويات الدنيا من خلال إعلانات داخل المنظمة ( لوحة الإعلانات) وتنتشر في محيط الأصدقاء والأهل ثم يتقدم من يجد في نفسه مواصفات التعيين.
5-عن طريق الزملاء والمعارف والأصدقاء: عندما ترغب المنظمة في شغل وظائف ذات تخصصات نادرة فقد يطلب من العاملين في نفس المهنة أو الوظيفة الاتصال بأصدقائهم الذين تتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة وإغرائهم بالالتحاق بالعمل بالمنظمة.
ثانيا؛ المصادر الخارجية
ويقصد بها تلك المصادر التي تمد المنظمة باحتياجاتها من الموارد البشرية، وقد يقصد بها سوق العمل. ومن أهمها؛

1- التقدم المباشر للمنظمة: تستطيع المنظمة الحصول مواردها البشرية من خلال المتقدمين لها مباشرة أو بالبريد لطلب التعيين، حيث تحتفظ المنظمة بطلبات التعيين المتضمنة بيانات كاملة عنهم، وتتصل المنظمة بهم عند الحاجة إلى أي اختصاص منهم، حيث تجرى عليهم اختبارات التعيين.
2-الإعلان: قد تقوم المنظمة بالإعلان عن حاجتها من الموارد البشرية في الصحف اليومية والمجلات( الأكثر انتشارا).
3- وكالات ومكاتب التوظيف: وهي نوعان إما مكاتب عامة ( تديرها الدولة) وتشرف عليها ويكون هدفها الرئيسي إيجاد فرصة عمل لكل عاطل، وتعتبر همزة وصل بين المنظمات وبين طالبي العمل، وأما مكاتب خاصة يديرها متخصصون في جذب واستقطاب العمالة.
4-المدارس والجامعات: وتعتبر من المصادر الهامة للحصول على الموارد البشرية حيث يتم تعيين خريجي هذه الجامعات في المنظمات التي تحتاج لاختصاصاتهم.
5- النقابات العمالية: وهي مصدر مهم للعمالة خصوصا في وظائف المستويات الدنيا.
6- المنظمات المهنية: حيث تقوم بعض المنظمات المهنية بتدريب وتأهيل منتسبيها للعمل في مجالات مختلفة، مثل جمعية المحاسبين والأطباء.
7- الخدمة العسكرية: تلجا بعض المنظمات لتعيين المجندين بالخدمة العسكرية مثلا السواق.
8- الأخذ بآراء الخبراء وأساتذة الجامعة: تميل بعض المنظمات إلى توظيف الأفراد الذين يوصي بهم أصحاب أعمال أخرى كانوا يعملون لديهم، كما يميل البعض إلى الأخذ بآراء أساتذة الجامعات باعتبارهم أشخاص موثوق بهم، وإذا صدرت توصية منهم فإنها في محلها.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .