انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طرق جمع المعلومات حول الوظيفة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       07/12/2012 16:35:08
المحاضرة السابعة

طرق جمع المعلومات حول الوظيفة
1-طريقة الملاحظة ( مراقبة أداء العاملين وتسجيل خصائص الوظيفة).
2-طريقة المقابلة مع العاملين وطرح أسئلة حول وظائفهم.
3-طريقة قوائم الاستقصاء( الاستبانة).
4-طريقة السجلات الرسمية ( سجلات النشاطات اليومية التي يؤديها الموظف).
5- طريقة المؤتمرات التقنية ( من قبل متخصصين وذلك من خلال عقد ندوات يشارك فيها المشرفون المباشرون في المنظمة إضافة إلى مهندسي ومصممي الوظائف ممن يمتلكون خبرة واسعة عن الوظائف في المنظمة).






أهمية تحليل الوظائف في مجالات إدارة الموارد البشرية
1-مسميات الوظيفة، حيث يسهم في تحديد مسميات دقيقة للوظائف تعبر عن حقيقة الوظيفة ومسؤولياتها ومدى صعوبتها.
2-تخطيط الموارد البشرية، يسهم في تحديد النوعيات المطلوبة من العمالة من خلال تحديده المؤهلات والخبرات والمهارات والقدرات الواجب توافرها في من يشغلها.
3-الاستقطاب، يسهل عملية الاختيار من بين المرشحين المحتملين للوظائف بعد تحديد مؤهلات العمل المعني.
4-اختيار العاملين، من خلال كشف طبيعة العمل والشروط الواجب توفرها في من يؤدي العمل فان تحليل الوظائف يسهم في جعل عملية الاختيار أسهل.
5-نظام الأجور. عندما تتساوى الأجور المقررة للإعمال ذات المستوى المتماثل من الصعوبة والمسؤولية تتحقق العدالة في الأجور وهذا ما يحققه نظام تقييم الوظائف المعتمد على نظام تحليل الوظائف.
6-التدريب، من خلال الوقوف على طبيعة الإعمال المسندة إلى العاملين ومسؤولياتها يمكن تصميم برامج تدريب تتناسب مع احتياجات الموظفين.
7-تقييم أداء العاملين، من خلال تحديد ما متوقع أداءه من الموظف وفق معايير أداء تستخلص من توصيف الوظائف وتحدد الأداء المرضي في كل المجالات.
8-الترقية، من خلال معرفة سلم الترقيات الذي يتضمن التدرج بالوظائف الأمر الذي يسهم في تحديد المسار الوظيفي للموظف.
9- النقل، من اجل تحقيق فعالية النقل يلزم الوقوف على خصائص ومكونات الوظيفة التي يتم النقل إليها فضلا عن تلك التي يتم النقل منها.
10- التنظيم الإداري، يسهم في الكشف عن مشاكل تنظيمية مثل عدم التوازن بين مسؤوليات الوظيفة وسلطاتها أو اتساع أو ضيق نطاق الإشراف.
11-تحقيق التفاهم المشترك بين الإدارة والعاملين، من خلال تحقيق العدالة ورفع معنويات العاملين الأمر الذي يحقق تعاون وتفاهم بين الإدارة والعاملين.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .