انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تحليل المطلوب من العمالة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       07/12/2012 16:29:31
المحاضرة الخامسة
تحليل المطلوب من العمالة
ويتم في هذه الخطوة تحديد العاملين المطلوبين من خلال التنبؤ بالموارد البشرية المطلوبة من حيث العدد والنوعية والكفاءة وهذا الأمر لا يعتبر سهلا إذ لا توجد طريقة واحدة وثابتة لذلك. ومن العوامل المؤثرة في التنبؤ بالعمالة هي:-
1- تحديد الوظائف المطلوبة.
2- التأكد من أن تحديد المقررات الوظيفية تم بشكل سليم.
3- التأكد بان شاغلي الوظائف قادرين على أدائها.
4- تحديد تأثير التغيير المتوقع في حجم الإنتاج.
5- تحديد تأثير التغيير المتوقع في تكنولوجيا الإنتاج.
6- تحديد تأثير التغيير المتوقع في الهيكل التنظيمي.
7- تحديد تأثير الاستثمارات الجديدة.

طرق التنبؤ بالعمالة المطلوبة
هناك عدة طرق للتنبؤ بالعمالة المطلوبة. ويعتمد البعض منها على تقدير الإدارة العليا، والبعض على تقدير الإدارة الدنيا. ومن أمثلة التقدير بواسطة الإدارة العليا: تقدير الخبراء والمديرين في الإدارة العليا أو الاعتماد على نسب العمالة إلى الإنتاج والمبيعات ، أما التقدير بواسطة الإدارة الدنيا فيعتمد على التقدير من قبل الوحدات ثم يتم تصعيد التقديرات إلى أعلى. وهناك طريقة أخرى يطلق عليها تحليل عبء العمل .
تحليل تدفق العمل
يقصد بتدفق العمل الطريقة التي ينظم بها العمل للوصول إلى المخرجات الخاصة بذلك العمل والمتمثلة بالمنتجات أو الخدمات. نرى من التعريف الفوائد التي يحصل عليها المديرون من هذه العملية واهم هذه الفوائد هي معرفتهم بكيفية خلق قيمة أو إضافة قيمة ملموسة من خلال هذه العمليات والإجراءات المتبعة لإنجاز العمل. فالعمليات ( Processes) هي النشاطات التي تخلق أو تضيف قيمة مثل تطوير المنتج وخدمة الزبون وتلبية الطلب في الوقت المحدد.
إن كل وظيفة في المنظمة لابد أن تبدأ بمدخلات معينة يتم إضافة قيمة إلى هذه المدخلات لجعلها أكثر فائدة إلى إن تصبح خدمة أو سلعة.
ونظرا للترابط والعلاقة المباشرة بين عمل الأفراد العاملين وحاجات الزبائن فان عملية تحليل تدفق العمل تساهم في إجراء التحسينات المستمرة في أداء العمل عن طريق برنامج إعادة هندسة العملية Business Process Reengineering)).
إذ يتبنى هذا البرنامج إعادة تصميم عملية أو إجراءات الأعمال لتحقيق التحسينات الجوهرية في كل من النوعية والخدمة والسرعة إضافة إلى تقليص التكاليف وكل ذلك يتحقق من خلال تحديد الوظائف التي من الممكن حذفها أو دمجها لتحسين أداء العمل والمنظمة. وهذا مثال على إعادة هندسة عمليات العمل.
ولتحليل تدفق العمل لابد من تحليل كل من مخرجات العمل(Work output) وعمليات العمل ( Work processes) ومدخلاته ( Work input).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .