انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خطوات التخطيط للموارد البشرية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       07/12/2012 16:17:56
المحاضرة الثالثة
خطوات التخطيط للموارد البشرية
إن أهم شيء يتم التركيز عليه في عملية التخطيط للموارد البشرية هي رسالة المنظمة واتجاهاتها الحالية والمستقبلية. حيث أن رسالة المنظمة تحدد النشاطات التي تزمع المنظمة القيام بها، كما أن الأهداف الإستراتيجية تتطلب تحليل البيئة الخارجية من حيث الفرص والتهديدات. والبيئة الداخلية من حيث نقاط القوة والضعف، وتكون خطوات التخطيط للموارد البشرية كالآتي:_
1- التحليل البيئي وتحديد الموقف.
يتم تحليل الظروف البيئية الداخلية والخارجية الخاصة بالموارد البشرية أي لابد من تحديد كم ونوع الموارد البشرية وهل هذا الكم يتناسب مع الوظائف الحالية والمستقبلية ( تحديد نقاط القوة والضعف) وكذلك تحليل البيئة الخارجية ( فرص وتهديدات ) من حيث توفر الكفاءات الخارجية وإمكانية استقطابها من قبل المنظمة.
2- تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية.
يتم في هذه المرحلة تقدير عدد ونوع الأفراد اللازمين لكل عمل من الأعمال في المنظمة، من خلال الاعتماد على بعض الأساليب النوعية والكمية من خلال تنبؤات الخبراء المرتبطة بنشاطات المنظمة مثل- مستوى المبيعات- أو- مستوى الأرباح- أو معدل الإنتاج- وأي شيء يؤثر على الحاجة للموارد البشرية.
3-تحديد عرض المواد البشرية.
تهدف هذه المرحلة إلى تحديد عدد العاملين الحاليين وخصائصهم من حيث والقابليات والمهارات والمستوى التدريبي ودرجة الاستعداد للعمل وتحديد التغيرات المحتملة في هذه الجوانب مستقبلا (فترة الخطة) ، مثل – قائمة جرد المهارات- أو – قائمة الجد السنوي التي تتضمن تحديد المهارات المتوفرة في المنظمة أو التي من الممكن تهيئتها، وهناك قوائم تسمى قوائم الإحلال لتشخيص الموظفين المرشحين للترقية ضمن الفترة المحددة وكذلك تتضمن نسبة المتفوقين، وتحديد ذوي الأداء المتوسط، وذوي الأداء المتدني الذين يشكلون عبئا على المنظمة.
4-إعداد خطة العمل.
في هذه المرحلة يتم التوفيق بين العرض والطلب ونادرا ما يكون الطلب مساويا للعرض، فقد يكون فائض في بعض الوقت وعجز في الأخرى.
ومن أهم الإجراءات لمعالجة الفائض هي:_
1- التوقف عن التوظيف الجديد. 2-تسريح أو التشجيع على ترك العمل. 3- التشجيع على التقاعد المبكر.
أما السياسات المعتمدة في سد العجز في الموارد البشرية فهي:-
1-إجراء التعيينات الجديدة.
2- التنويع في المهام مع توفير الفرصة للعاملين الحاليين لممارسة مهام إضافية.
3- ترقية العاملين إلى مواقع أعلى (الترقية من الداخل).
4-إجراء التنقلات الداخلية بين الوظائف المختلفة مع إعداد وتهيئة برامج تدريبية مناسبة.
5-استخدام عاملين بموجب عقود وقتية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .