انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

وظائف ادارة الموارد البشرية

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 2
أستاذ المادة كامل شكير عبيس الوطيفي       07/12/2012 16:06:31
المحاضرة الأولى
وظائف إدارة الموارد البشرية
1-تخطيط الموارد البشرية(تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية)
2-إدارة تدفقات العمل وتحليل الوظائف
3-اختيار الموارد البشرية
4-إدارة الأداء وتقويمه
5-دوافع العمل ورضا العاملين
6-تدريب وتطوير العاملين
7-التخطيط والتطوير المهني
8-أنظمة الأجور والرواتب (قيمة الوظيفة)
9-أنظمة الأجور
10- أنظمة الفوائد
11- علاقات العمل
12- انضباط العاملين
13- السلامة المهنية
14-نظام معلومات الموارد البشرية
التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية
1- التحديات البيئية Environmental challenges وتمثل جميع متغيرات البيئة الخارجية التي تتميز بصعوبة السيطرة عليها ولابد لإدارة المنظمة من التحسب والقيام بعملية تحليل الفرص والتهديدات ومحاولة تقليل هذه التهديدات واغتنام الفرص، ومن أهم متغيرات البيئة الخارجية (القانونية، والاقتصادية، والتنوع في قوة العمل والمهارات).
2- التحديات التنظيمية Organizational challenges وتتمثل بالمتغيرات الداخلية للمنظمة التي يسهل السيطرة عليها وأهمها (الموقع التنافسي، تخفيض القوى العاملة، الثقافة التنظيمية).
المعالجة:_
ا-استخدام الحوافز المرتبطة بالإبداع.
ب- تحسين الجودة( T.Q.M).
ج-التميز من خلال سياسة التعيين والتدريب والتطوير.
3- التحديات الفردية Individual challenges وتتضمن جميع القضايا الخاصة بالعاملين ومن أهمها ا- تخفيض قوة العمل ب-إعادة الهيكلة ج-التوافق أو التطابق بين الفرد والمنظمة والمسؤولية الاجتماعية لتدعيم أخلاقيات العمل الأمر الذي يتطلب سياسات لزيادة دمج العاملين مع قيم الفرد والمنظمة وجذب الكفوئين منهم للعمل مع المنظمة. إن التهديدات التي يواجهها العاملون تؤثر على دافعيتهم للعمل مما يدفع الإدارات إلى إيجاد البدائل عن الاستغناء عن العاملين عندما تواجه ظروفا صعبة فقد تعتمد سياسة التنقلات الاستفادة من العاملين في أماكن أخرى أو إعادة التدريب والتأهيل أو الاستغناء الوقتي مع ضمانات مادية. نرى مما سبق انه وبفعل هذه التحديات فقد تطورت إدارة الموارد البشرية، فقد ساهمت هذه التحديات في سعي الإدارات إلى تصميم البرامج والسياسات المناسبة والمتوافقة مع التحديات التي تواجهها


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .