انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الميزانية العامة

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة ثامر هادي عبود الجنابي       04/12/2012 16:52:35
الميزانية العامة :
تعتبر الميزانية العمومية لشركات التامين صوره لاعمال الشركه خلال سنه واحده وهي اهم دليل على وضع الشركه المالي وان اهم مبدا في فحص هذه الميزانية هو ان تكون مجموع قيم الاصول لدى الشركه تساوي على الاقل مجموع القيم الخصوم او ضرورة توفر موجودات لدى الشركه بحيث تساوي او تزيد على قيم الامطلوبات التي تمثل الالتزامات
الحاضره والمقبله .


11
موجودات شركة التامين :
ان الهدف الاساسي من موجودات شركات التامين هو الايفاء بالتزامات الشركة المترتبه من عمليات التامين وان المساله التي تثار هنا هو كيفية حساب هذه الموجودات هل تؤخذ القيمه الدفتريه ام القيمه السوقيه الساريه وماهو مدى الاندثار في الاصول الثابتة .

انواع الاصول :
لكي يتم تثمين موجودات الشركه يقوم مراقبو التامين على تجزئة الاصول الى اصول دفترية واصول غير دفترية .

أ‌- اصول دفترية : Ledger Assets
وهي جميع الاصول التي تمتلكها الشركة حسب القيمة الموجودة في دفتر الاستاذ بغض النظر عن القيمة السوقية ومن
امثال هذه الاصول (النقد والعقارات والاثاث واسهم وسندات كل حسب قيمته في دفتر الاستاذ 0

ب‌- اصول غير دفترية : Non Ledger Assets
وهي الاصول التي تستحقها الشركة ولكنها غير مستلمة او غير مقيدة في دفتر الاستاذ 0من امثال ذلك (الفوائد التي
تستحقها الشركة ولكنها غير مستلمة او غير مقيدة بدفتر الاستاذ واقساط التامين المستحقة وغير المستحصلة )

ج- اصول اجمالية :
وهي مجموع الاصول الدفترية وغير الدفترية .

مطلوبات شركة التامين :
المطلوبات او الخصوم شيء غير ملموس (بعكس الموجودات ) وهي لاتتعدى كونها ارقام على ورق ولكنها تلعب دوراً فعالا في تقرير مصير الشركة0
وتتكون المطلوبات (وهي الجهة الدائنة من الميزانية) من قسمين:

- القسم الاول:
هو مجموع الفقرات التي تمثل التزامات الشركة تجاه دائنها واتجاه حملة الوثائق ويتكون من الاتي :
1- احتياطي الوثائق :
وهو اهم الفقرات في مطلوبات الشركة وهو كذلك اول شىء يهتم به مراقب التامين ويقوم بتحليله وتدقيقه وسبب اهتمام مراقب التامين يعود الى كون هذا الاحتياطي يمثل مصالح الجمهور في الشركة .
ويسمى هذا الاحتياطي في شركات التامين العامة ( الشركات التي تتعامل بانواع التامين عدا الحياة وفروعه ) باحتياطي الاقساط غير المكتسبة ( Unearned Premium Reserve ) وهو عبارة عن المبلغ الذي يكفي في تاريخ اغلاقه الحسابات لاغراض الميزانية لابقاء مايستحقه حملة الوثائق فيما لو طلبو جميعا الغاء وثائقهم .
اما احتياطي الوثائق في شركات التامين على الحياة فهو على شيء اكثر من التعقيد ويحتاج الى دراية رياضية وفنية ويسمى هذا الاحتياطى بالاحتياطي الرياضي او الاحتياطي الفني , والاحتياطي الرياضي هو ذلك الرقم الذي تصل اليه شركة التامين ويجب ان تحفظ بما يقابلها اصول مقبولة بحيث ان هذه الاصول زائدا الاقساط المتوقع استلامها زائدا الفائدة يجب ان تف بجميع التزامات الشركة المقبلة .

2- حصيلة الوثائق :
يقصد بحصيلة الوثائق بانها الاموال التي لحملة الوثائق لورثتهم والتي تركت لدى شركة التامين لسبب من الاسباب مثلا اختيار الورثة المستفيدين قبض رواتب شهرية بدلا من مبلغ التامين كله وفي هذه الحالة يكون ماتبقى من مبلغ التامين دينا على الشركة يجب ان يحتاط له في الميزانية .

3- التعويضات تحت التسوية :
وهي التعويضات التي استحقت على الشركة ولم تدفع بعد او التي في طريق التسوية ويسمى هذا الاحتياطي في التامينات العامة باحتياطي الخسائر .

12
4- احتياطي الضرائب المستحقه :
وتمثل التزامات الشركة بهذا الشان عن التاخير الذي يحصل في تخمين الضريبة ودفعها الى ما بعد الميزانية ولهذا السبب وجب الاحتياطي لذلك لانه دينا للدولة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .