انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

محاضرة 6

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 2
أستاذ المادة ايهاب عبد السلام محمود الحسن       21/04/2019 14:18:55
عنوان الانترنتURL
وهو مختصر للكلمة Uniform Resource Locator ويعني محدد الموارد الموحد وهو العنوان المستعمل لايجاد المواقع والملفات الاخرى على الانترنت ويسمى عنوان صفحة الانترنت .وهو ذلك العنوان الذي يكتب في شريط العنوان للذهاب إلى مواقع الانترنت .يتكون عنوان إنترنت "URL" من جزأين أو من ثلاثة أجزاء وعلى سبيل المثال العنوان التالي يضم ثلاثة اجزاء http://www.uobabylon.edu.iq : بالترتيب :
مفتاح البرتوكول http
www = World Wide Web و تعني الشبكة العنكبوتية العالمية
اسم موقع الصفحه uobabylon.edu.iq
كل موقع ينتمي إلى حقل معين مثال المواقع التي تنتهي بـ“com.” تنتمي إلى المجال التجاري, المواقع التي تنتهي بـ"info." تنتمي إلى مجال المعلومات, والمواقع التي تنتهي بـ "edu." تنتمي الى مجال التعليم..... الخ.
ملاحظة : ليس من الضروري كتابة http في عنوان الموقع, على سبيل المثال يمكن كتابة www.google.com وسيكمل المتصفح بقية الموقع.

محرك البحث
عبارة عن برنامج يقوم بالبحث في جميع المواقع المنشورة في الشبكة العنكبوتية العالمية .ويوضع هذا البرنامج داخل صفحة ويب, حيث يتيح امكانية كتابة مصطلحات البحث كنص عادي فيبحث عنها النظام و يعرض النتائج في صفحة انترنت جديدة.
الارتباط التشعبي "Hyperlink "
الارتباط التشعبي هو ارتباط من مستند يفتح صفحة أو ملف آخر عند النقر فوقه .وتكون الوجهة في الغالب صفحة ويب أخرى, ولكن يمكن أن تكون أيضا صورة أو عنوان بريد إلكتروني أو برنامج .يمكن أن يكون الارتباط التشعبي نفسه نصا أو صورة . عند النقر فوق الارتباط التشعبي, يتم عرض الوجهة في مستعرض ويب, ويتم فتحها أو تشغيلها او تحميلها بالاعتماد على نوع الواجهة.
بدء تشغيل Internet Explorer
لفتح برنامج internet explorer اضغط على رمز المتصفح الموجود على سطح المكتب ضغطا مزدوجا بواسطة الماوس الايسر لتشغيل البرنامج واذا لم يتواجد الرمز يمكن تشغيله عن طريق النقر فوق زر إبدا , في مربع البحث يكتب internet explorer ثم في قائمة النتائج يتم اختيار internet explorer او النقر على ايقونة الانترنت في شريط start .
عند بدء تشغيل المتصفح فإنه ينتقل إلى أي صفحة تم إعدادها على أنها الصفحة الرئيسية. ويلاحظ ان البرنامج قد عيين الصفحة الرئيسية افتراضيا الى www.msn.com وهو موقع تابع لشركة مايكروسوفت يتضمن ارتباطات إلى العديد من المعلومات والخدمات وربما تكون الشركة المصنعة للكمبيوتر قد قامت بإعداد صفحة رئيسية مختلفة (.ومع ذلك,يمكن اختيار أي صفحة) أو أي صفحة فارغة (كصفحة رئيسية(.

إدخال عنوان ويب
لكل صفحة ويب عنوانا خاصا بها على ويب .يطلق على هذا العنوان عنوان URL . على سبيل المثال: يكون موقع المعلومات لموقع مايكروسوفت على الويب هو http://www.microsoft.com . وفي حالة معرفة URL الخاص باي صفحة, يمكن كتابته مباشرة في متصفح الانترنت .

بعض الايعازات والايكونات المهمة
1. استخدام الزرين " الخلف " و"الامام"
عند الانتقال من صفحة إلى أخرى, يقوم المتصفح بحفظ الصفحات التي تم استعراضها, وللعودة إلى الصفحة السابقة انقر فوق زر الخلف back عدة مرات لاعادة تتبع خطوات انتقالك. وبعد النقر فوق الزر السابق يمكنك النقر فوق الزر الامام forward للانتقال للامام عبر الصفحات.
2. إيقاف البحث"Stop "
يوقف تحميل صفحة الانترنت . أن صفحات الانترنت البسيطة يتم تحميلها وعرضها في مستعرض الويب بسرعة كبيرة لكن صفحات الانترنت الاكثر تعقيدا التي فيها رسوم مرتفعة الدقة غالبا ما يستلزم تحميلها بعض الوقت. لذا قد تكون هناك حالات يراد فيها الغاء تحميل صفحة الانترنت ويتم ذلك بالنقر بالزر الماوس الايسر على زر الايقاف في شريط العنوان .
3. تحديث"Refresh"
يعيد تحميل صفحة الانترنت لانعاش وتنشيط تحميل الصفحة . عندما يتوقف تحميل صفحة انترنت ,قد تكون بعض النصوص أو الصور غير معروضة أي المعلومات غير كاملة فيمكن أعادة بدء تحميل صفحة الانترنت وعرض محتوياتها كاملة من لوحة المفاتيح F5 أو انقر فوق زر التحديث.
4. صفحة الرئيسية "Home "
يستخدم هذا الايعاز للرجوع الى الصفحة الرئيسية. ولتحديد الصفحة الرئيسية يتم النقر على الايكونة بالزر الايمن واختيار ايعاز Set current page as homepage .


5. للمشاركة عبر الفيس بوكShare
تستخدم هذه الايكونة لمشاركة الصفحة الحالية عبر الفيس بوك.
6. المفضلة Favorites
تستخدم هذه الايكونة لحفظ المواقع التي يتم التردد عليها باستمرار ضمن قائمة المفضلات لسهولة الرجوع اليها لاحقا.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .