انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

محاضرة 3

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 1
أستاذ المادة ايهاب عبد السلام محمود الحسن       21/04/2019 13:57:37
ثانيا: اسلوب تحليل السلاسل الزمنية واهدافها
يعد اسلوب تحليل السلاسل الزمنية من الاساليب الاحصائية الجديدة والتي تطورت كثيرا واصبح بالأمكان استخدامها لغرض التوقع لمستقبل العرض والطلب على خدمه او سلعه ما ,يعتمد اسلوب تحليل السلاسل الزمنية على تتبع الظاهرة المدروسة او (المتغير) على مدى زمني معين (عدة سنوات مثلا) ثم يتوقع للمستقبل بناء على القيم المختلفة التي ظهرت في السلسلة الزمنية وعلى نمط النمو في القيم . وبهذا فهو يتفوق على الاسلوب التقليدي . اذ ان الاسلوب التقليدي يحسب فرق القيمة بين زمنين اثنين فقط من السلسلة الزمنية ويبنى التوقع المستقبلي على اساسهما دون مراعاة للنمط العام للسلسلة او الارتفاع والانخفاض الذي يحدث لقيم السلسلة الزمنية المتصلة .


اهداف تحليل السلاسل الزمنية :
1- الحصول على وصف دقيق للسلسلة الزمنية وانشاء نموذج رياضي للمشاهدات .
2- يستخدم النموذج الرياضي للتنبؤ (التوقع) سلوك السلسلة في المستقبل
طرق تعيين الاتجاه العام :
تعتبر الخطوة الاولى في تحليل السلسلة الزمنية وهي تعيين الاتجاه العام بهدفين اساسيين :
1_ قياس انحراف السلسلة عن الاتجاه العام لاستخدامها في تقدير التغييرات الموسمية والدورية .
2_ دراسة العوامل المؤثرة على الاتجاه العام وللمقارنة بين اتجاهات السلاسل ومحاولة التنبؤ بالاتجاه للمستقبل للظاهرة .


ثالثا: الاستقرارية : تشير الاستقرارية في السلاسل الزمنية الى طبيعة نمط الظاهرة المدروسة وكيفية توزيعها حيث تقسم الى نوعين من السلاسل الزمنية
a. سلاسل زمنيه مستقره : تتميز هذه السلاسل بكون بياناتها تتذبذب حول وسط حسابي ثابت وتباين ثابت ولاتميل الى الزيادة او النقصان أي لاتحتوي على اتجاه عام
b. سلاسل زمنيه غير مستقرة: وهي السلاسل التي لاتمتلك وسطا وتباينا وتميل بياناتها نحو الزيادة والنقصان أي تملك اتجاه عام وفي التنبؤ يتم تحويل السلاسل الزمنية غير المسقرة للحصول على تنبؤات اكثر دقة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .