انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

محاضرة 2

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 1
أستاذ المادة ايهاب عبد السلام محمود الحسن       21/04/2019 13:55:40
3.انواع السلاسل الزمنية:
1.نوعية قيم السلسلة : من حيث كونها قيما متصلة او غير متصلة ويؤدي هذا المعيار الى الصنفين التاليين:-
• السلاسل الزمنية المتصلة: وهي السلاسل الزمنية التي نقيس فيها قيم ظاهرة متغيره خلال فتره من الزمن الساعة ,اليوم ,الاسبوع,الشهر,ربع سنة ...الخ , ومن امثلة هذه السلاسل كمية استهلاك الطاقة الكهربائية شهريا , ونسب المواليد خلال العام , وحجم الاستيراد والتصدير في بلد ما خلال العام , وكمية الامطار السنوية وغيرها .

• السلاسل الزمنية غير المتصلة (المتقطعة): وهي السلاسل الزمنية التي نقيس فيها قيم ظاهرة متغيرة عند لحظة من الزمن , ومن امثلة هذه السلاسل عدد السكان في مدينة ما في اليوم الاول من كل سنة .

2. طبيعة الزمن الذي تحدث فيه قيم السلسلة الزمنية , ومن حيث هذا الزمن محدد مسبقا او غير محدد , ويؤدي هذا المقياس الى الصنفين التاليين:

• السلاسل الزمنية النقطية: وهي السلاسل التي تقاس قيمتها في ازمنة غير متوقعه مثل سلاسل الكوارث ,سقوط الطائرات , حوادث القطارات ,حوادث السيارات ,سلسلة الهزات الارضية.

• السلاسل الزمنية غير النقطية :وهي التي تقاس في ازمنة محدده مسبقه ومن امثلة هذه السلاسل سلسلة ارباح شركة الاسمنت في منتصف العام , وسلسلة معدل الدخل السنوي لأ فراد والتي تقاس في نهاية كل عام وغيرها .
3.عدد القيم التي تأخذها السلسلة عند كل قياس ويؤدي هذا المقياس الى النوعيين التاليين من السلاسل الزمنيه :-
• السلاسل الزمنية الثنائية: وهي السلاسل التي تأخذ احدى القيمتين صفر او واحد (فشل او نجاح) وتظهر مثل هذه السلاسل في الهندسة الكهربائية وفي نظرية الاتصالات .
• السلاسل الزمنية غير الثنائية : وهي التي تأخذ اكثر من قيمتين ومن امثلة هذه السلاسل: اعداد السكان واعداد المواشي .

4.التغيرات التي تحدث في السلسلة مع الزمن: ويقصد بالتغيرات الاتجاه العام لنمو السلسلة والامور التي تكرر فيها . وهذا المقياس يؤدي الى الاصناف التاليه .
• السلاسل ذات الاتجاه المتزايد: وهي السلاسل التي يمكن ان يتوسط نقطها خط مستقيم متزايد (ميلة موجب) ومن امثلة هذه السلاسل تلك التي تمثل اعداد السكان والسلاسل الدخل القومي وسلاسل حوادث السيارات .



• السلاسل ذات الاتجاه التناقص : وهي السلاسل التي يمكن ان يتوسط نقطها ط مستقيم متناقص (ميله سالب) ومن امثلة ذلك سلاسل مساحة الاراضي الزراعية في منطقه معينة والتي هي في تناقص مستمر بسبب انتشار الابنية عليها .

• السلاسل ذات الاتجاه الثابت : وهي السلاسل التي يمكن ان يتوسط نقطها خط مستقيم ثابت (ميله صفر) ومن امثلة ذلك سلسلة الطاقة الكهربائية المستهلكة في اضاءة الاشارات الضوئية , والشوارع الرئيسية في احدى المدن.

• السلاسل ذات التغيرات المتكررة على فترات متباعدة: وهي السلاسل التي يمكن ان يتوسط نقطها خط يشبه منحني اقتر الجيب (او جيب التمام) بعد تعرضه لدوران بزاوية مناسبه وذلك لان قيم السلسلة قد تتأثر بأمور فصلية او سنوية ومن امثلة ذلك سلسلة مبيعات الملابس الصوفية التي تتم في كافة ايام السنة ولكنها تزداد في فصل الشتاء وتنقص في الصيف .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .