انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة 1

الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 1
أستاذ المادة ايهاب عبد السلام محمود الحسن       21/04/2019 13:52:23
السلاسل الزمنية Time series
اولا: مفهوم السلاسل الزمنية وخصائصها وانواعها :-
1.مفهوم السلاسل الزمنية :عند ترتيب كميه لظاهرة ما بحسب وقت حدوثها فأن ترتيب الاحصائي المتكون يطلق عليه (السلاسل الزمنية ) وعليه يمكن وصف السلسلة على انها مجموعه من المشاهدات والبيانات المسجلة رقميا لظاهرة ما تولده في فترات زمنيه متتابعة وتكون محدده وذات فترات وابعاد متساوية في الطول ومنتظمة.
وتعرف السلسلة الزمنية رياضيا بأنها متتابعة من المتغيرات العشوائية معرفه ضمن فضاء الاحتمالية متعددة المتغيرات ومؤشر بالدليل t والذي يعود الى مجموعه دليليه T ويرمز للسلسلة الزمنية عادة )X(T) وتتكون من متغيرين احدهما توضيحي وهو متغير الزمن والاخر الاستجابة وهو قيمة الظاهرة المدروسة.
2.مكونات السلاسل الزمنية :تبدأ دراسة السلسة الزمنية بحوالة التعرف على مكوناتها او مكوناتها او مركباتها للمعاونة في بحث ماتعرضت له الظاهرة في الماضي وللتنبؤ بقيمة الظاهرة في المستقبل ؟
ويستدعى تحقيق الهدف الاول تحليل السلسلة الزمنية الى مكوناتها الاربعة وهي :-
a.الاتجاه العام :يقصد به التغير المنتظم والمستمر الحاصل في قيم الظاهرة المدروسة نتيجة لتأثرها بعوامل معينه.
b.التغيرات الموسمية:فترات خاصة كالاعياد او بداية العام الدراسي مثلا حيث يكثر بيع سلعه معينه وتعد هذه الفترات مجالا جيدا للدراسة وقد يلعب الطقس والتقاليد والاحتفالات الدينية كالحج بالتأثيرعلى التغير الموسمي الذي لايزيد طول فترته عن السنه فقد يكون اسبوعا او يوميا للصحف اليوميه او انتاج البيض كل اربعة اشهر .
c.التغيرات الدورية :التغيرات التي تطرأ على الدورات الاقتصادية من ارتفاع وهبوط بمده تتجاوز السنه وبيانها كبيان دالة الجيب او الجيب تمام مع وجود اختلاف في الطول والسعه وتضم عدة خمسة مراحل في الدورة الكاملة 9هي الارتفاع الاولي _التراجع _الركود_الانتعاش _الارتفاع النهائي وقد تمتد طول الفترة (الدورة الكاملة) من ثماني سنوات الى عشر سنوات وترجع لعوامل كثيره مثل سياسة الحكومة والعلاقات الدولية وغيرها ويقاس طول الدورة (التجارية) بطول الفترة الزمنية بيمر حلتين ازدهار متتاليتين اوركود متتاليتين.
d.التغيرات العشوائية:وهي التغيرات التي تحدث في قيم الظاهرة المدروسة نتيجة لعوامل فجائية ولعوامل الصدفه أي انها حركات غير منتظمة ومنفصلة قد تحدث من وقت لأخر بسبب الحروب والكوارث الطبيعيه . وهي عشوائية التوزيع على المدى البعيد ونادرة الوقوع لذا يجب تميزها عن الحركات والتغيرات التي تعمل طيلة الوقت وقد تكون ذات تأثيرات موجبه في فترات زمنية معينه وسالبة في فترات اخرى ولابد من استبعاد هذه التغيرات من السلسلة الاصلية عند القيام بدراسة الاتجاه العام او الموسميه لأغراض التنبؤ اذ انها بالرغم من قصر مدتها قد تكون قويه بالشكل الذي يؤدي الى تغيير السلسلة الزمنية فتغير اتجاها العام وحركتها الموسميه او الدورية.

تحليل السلاسل الزمنية
يعد تحليل السلاسل الزمنية واحدا من أكثر الطرق شيوعا للتنبؤ بحجم الطلب أو مبيعات الشركة. وبيانات السلاسل الزمنية هى عبارة عن بيانات مرتبة زمنيا بالأيام أو الأسابيع أو الشهور أو فصول السنة الأربعة أو الأعوام. وتعبر معظم السلاسل الزمنية الاقتصادية عن اتجاهات طويلة المدى ( أي ارتفاعات أو انخفاضات فى المدى الطويل) ، أو تقلبات دورية (الحركة شبه الموجبة أعلى وأسفل الاتجاه التى تظهر كل عدة أعوام ) ، والتغيرات الفصلية ( وهي التغيرات التى تتكرر بانتظام كل عام بسبب الطقس أو الأحوال الاجتماعية أو التأثيرات غير المعتادة أو العشوائية التى تنشأ من الإضرابات أو الكوارث الطبيعية أو الحروب أو غيرها من الأحداث غير المعتادة. وعلى الرغم من تناولنا لهذه العناصر الخاصة بالسلاسل الزمنية وبيانات المبيعات الواردة فى الشكل 6-1 على حدة، إلا أنها تعمل معا على أرض الواقع .
ولعل أبسط صيغ تحليل السلاسل الزمنية هو التنبؤ بالاتجاه السابق عن طريق رسم خط مستقيم يتفق مع البيانات ( وذلك بفرض أن اتجاه السابق سوف يستمر فى المستقبل ) . وتأخذ صيغة نموذج الانحدار الخطى الشكل :
St = S0 + bt
حيث St هى قيمة السلسلة الزمنية التى يتم التنبؤ بها للفترة الزمنية t ، و S0 هى القيمة المقدرة للسلسلة الزمنية
( ثابت الانحدار ) فى فترة الأساس ( أى عند فترة الزمن t = 0 ) ، و b هى الكمية المطلقة للنمو لكل فترة ، و t هى الفترة الزمنية التى يتم فيها التنبؤ بالسلسلة الزمنية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .