انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الثانية

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم العلوم المالية والنقدية     المرحلة 2
أستاذ المادة ثامر هادي عبود الجنابي       07/03/2018 18:18:50
علاقة المؤمن بالشركة المعيدة :

ان ارتباط الشركة المباشرة بعقد مع الشركة المعيدة حول عمليه تامين معينة لاتعني احداث اية علاقة بين المؤمن لهُ وبين الشركة المعيدة اذ ان تعاقد المؤمن لهُ هو فقط مع الشركة مباشرة كما ان الؤمن له لا يعلم بوجود عمليه اعادة تامين على وثيقة تامينه وفي حالة حدوث ما يتلطلب تعويض المؤمن له لا تستطيع الشركة المباشرة ان تقصر بالتعويض بحجة فلاس الشركة المعيدة .
مثال : لتفصيل ما ورد اعلاه :
لوفرضنا ان عقارا معينا قد امن ضد الحريق بمبلغ 70 مليون دينار لدا الشركة ( أ ) وان الشركة ( أ ) احتفظت بعشرين مليون دينار من هذا التامين على مسؤليتها واعادة تامين خمسين مليون دينار لدى الشركة المعيدة ( ب ) فلو حدث واحترق العقار المعين باكمله وطالب المؤمن له بتعويض كامل قدره سبعين مليون دينار وحدث في نفس الوقت ان افلست شركة اعادة التامين ( ب ) فان على الشركة المباشرة ( أ ) ان تدفع كامل المبلغ سبعين مليون دينار ولا تستطيع الشركة ان تقصر بالدفع ( اي ان تدفع عشرين ملون دينار فقط ) محتجة بافلاس الشركة المعيدة ( ب ) التي تحملت الخمسين مليون دينار اذا ان تعاقد الشركة المباشرة والشركة المعيدة مستقل تماما عن المؤمن لهُ والشركة المباشرة وفي حالة افلاس الشركة المباشرة ( أ ) لايستطيع المؤمن له من مطالبه الشركة المعيدة ( ب ) .

طرق اعادة التامين :
هناك عدة طرق لاعادة التامين الا ان اهمها هي :
-1 طريق اعادة التامين الاختيارية : Facultative Reinsurance
-2 طريقة اعادة التامين الاتفاقية : Treaty Reinsurance
-3الطريقة المختلطة : Endowment Reinsurance
-4 طريقة المجمعات ( المشتركة ) : Reinsurance Pools
-5 اعادة التامن الالزامية القانونية : Reinsurance Legality




-1 طريق اعادة التامين الاختيارية : Facultative Reinsurance
تقوم الشركة المباشرة عند حاجتها لاعادة تامين عملية ما بمفاتحة شركة اعادة التامين حول شروط الاعادة الخاصة لهذه العملية بمعنى اخر ان الشركة تقوم بالبحث عن ومفاتحة شركة الاعادة عند ورود كل عمليه تامين كبيرة تزيد عن طاقتها فالشركة المباشرة غير ملزمة بالتعامل مع شركة معينة للاعادة وانما قد تعرض عمليه التامين على عدت شركات معيدة واختيار انسبها لها ونفس الشيء الشركة المعيدة قد تقبل بالعرض او ترفضه .

-2 طريقة اعادة التامين الاتفاقية : Treaty Reinsurance
هو اتفاق بين الشركة المباشرة والشركة المعيدة تقوم بموجبه الشركة الاخيرة باعادة تامين كافة مايزيد عن احتفاض الشركة المباشرة في حقل معين من حقول التامين كان تتعهد الشركة المعيدة مقدما باعادة تامين الزائد عن حد الاحتفاض في كل عمليه تامين ترد على الشركة المباشرة فلو كان حد احتفاض الشركة المباشرة عشرين مليون دينار عن كل عقار تامن عليه ضد الحريق مثلا فان الشركة المعيدة تلزم اوتماتيكيا باعادة تامين كل عقار لدى الشركة المباشرة والتي تزيد قيمتها على عشرين مليون دينار وبالطبع يكون مبلغ اعادة التامين هو مايزيد على المبلغ المذكور .
ويلاحض هنا ان لا الشركة المباشرة ولا الشركة المعيدة لها حق الخيار وانما يلزم الطرفان بشروط الاتفاق ولهذا السبب تسمى هذه الطريقة احيانا بالاعادة الاجبارية .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic