انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اقتصاديات البنوك المركزية

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم العلوم المالية والنقدية     المرحلة 4
أستاذ المادة كريم عبيس حسان العزاوي       30/04/2017 08:56:05
أدارة السياسة المالية
اقتصاديات البنوك المركزية

تعتبر البنوك المركزية في الاقتصادات المعاصرة سواء في الدول النامية او المتقدمة هي السلطة النقدية المسؤولة عن ادارة السياسة النقدية بأهدافها المختلفة والتي ترتبط وبالاساس باهداف الاقتصاد القومي .
والبنك المركزي بذلك هو ضابط ايقاع الجهاز المصرفي والمالي والذي يقود هذا الجهاز في سعيه نحو تحقيق اهدافه بدرجة متزايدة من الاستقلالية والكفاءة .
والبنك المركزي يقع على رأس هيكل الجهاز المصرفي ولذلك فهو يتميز عن غيره من البنوك ويبرز هذا التميز من خلال وظائفه التي يقوم بها والتي تكشف الدراسات في هذا المجال انها تنطوي على وظائف متعددة تاتي في مقدمتها وظيفه اصدار العمله وتنظيمها وتليها وظيفته كبنك الحكومة او الدولة عندما يقوم بتأدية الخدمات المصرفية للدولة وهو الذي يقوم بمراقبه الائتمان والتحكم فيه وكذلك هناك وظيفته كبنك البنوك عندما يقوم بتأدية بعض الخدمات المصرفية للبنوك ويشرف عليها ويتابع اعمالها ويراقب نشاطها وغيرها من الوظائف
وعموما فأن البنوك المركزية تتشابه في وظائفها في مختلف دول العالم وان كانت هناك بعض الفروق فهي ليست في الاسس ذاتها وانما في الطريقه التي تتبعها هذه البنوك في سعيها لتحقيق اهدافها في اقتصاد قومي لدوله اخرى .
جدير بالذكر ان اول بنك مركزي اسس في العالم كان في السويد سنه 1668 علما بان هذا البنك كان بنكا تجاريا تم انشاؤه عام 1656 بأسم Rilxi Bank ثم اعيد تنظيمه في السنه المذكوره ليصبح بنك الدوله يتولى تقديم الخدمات المصرفية لها والجدير بالذكر انه لم ينفرد باصدار النقود الا في سنه 1897
ومن ناحية اخرى يلاحظ ان عملية تطوير وظائف البنك المركزي ومهامه قام بها بنك انكلترا Bank of England الذي تأسس سنه 1694 واصبح البنك الوحيد المختص بالاصدار في برطانيا سنه 1844 وتوالى ظهور البنوك المركزية في باقي دول العالم فقد ظهر في فرنسا سنه 1800 وهولنده سنه 1814 و USA سنه 1913 .
ويلاحظ اخيرا ان اهداف البنك المركزي ووظائفه في اي دوله اخذت ترتبط بميزانيته التي تعكس نشاطة وادائه .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic