انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

دور السياسة النقدية في تحقيق التوازن الخارجي

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم العلوم المالية والنقدية     المرحلة 4
أستاذ المادة كريم عبيس حسان العزاوي       30/04/2017 08:52:14
(( دور السياسة النقدية في تحقيق التوازن الخارجي ))

يعني التوازن الخارجي تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات وهنا تستخدم السياسة النقدية في علاج اختلال ميزان المدفوعات والعودة به الى حالة التوازن .

أولا : عن طريق تغيير واستخدام المعروض النقدي .
عن طريق تغيير كل من المعروض النقدي وسعر الصرف
فاذا كان ميزان المدفوعات في حالة عجز فانه يجب اتباع سياسة نقدية انكماشية والعمل على تخفيض المعروض النقدي ويتم ذلك برفع سعر الخصم او دخول عمليات السوق المفتوحة او عمل سوق الائتمان او غيرها ---< وهذا يحدث اثرا ايجابيا على ميزان المدفوعات من عدة نواحي نذكر منها :
أ‌- تخفيض مستوى الاسعار يعني ان تصبح منتوجات الدولة ارخص نسبيا في الاسواق الخارجية فيزداد الطلب عليها وفي المقابل تصبح السلع المستوردة مرتفعة السعر فيقل الطلب عليها والنتيجة زيادة الصادرات وانخفاض الواردات .
ب‌- تخفيض القوة الشرائية والسيولة في الدولة يؤدي الى انخفاض الطلب على السلع المحلية والاجنبية ومع تخفيض الانفاق الكلي تقل الواردات حيث يتوقف ذلك على الميل الحدي للاستيراد
ت‌- رفع سعر الفائدة على الاوراق المالية بجذب رؤوس الاموال الاجنبية الى الدولة التي تقوم بذلك للاستفادة من سعر الفائدة المرتفع وتدفق رؤوس الاموال الاجنبية ويساعد ذلك على تخفيض العجز في ميزان المدفوعات
ثانيا : استخدام سعر الصرف في التأثير على ميزان المدفوعات :
ان اتجاه السلطات النقدية الى خلق سياسة نقدية تستطيع تحقيق الاهداف المتعلقة بالاقتصاد الداخلي يتطلب احد الخيارين .
أ‌- فرض قيود على اسواق المال والمحافظة على سعر صرف ثابت
ب‌- اختيار نظام سعر الصرف المرن مع تحرير الاسواق رأس المال .
فيما يتعلق بأهمية السياسة النقدية في ظل سعر الصرف الثابت نجد عدم قدرة السلطات النقدية في ظل هذا النظام على بناء سياسة نقدية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي على المستوى الحقيقي نظرا لافتقار السلطات الاقتصادية القدرة على السيطرة – في ظل حرية تدفقات رؤوس الاموال – على المتغيرات النقدية وارتفاع درجة حساسية للصدمات الخارجية
ولذات الاثر تغير سعر الصرف على ميزان المدفوعات ففي حالة وجود عجز في ميزان المدفوعات فتلجأ الدولة لتخفيض قيمة عملتها الخارجية اي رفع سعر الصرف الاجنبي ويؤدي هذا الاجراء لزيادة الصادرات وتقليل الواردات .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic