انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مكونات الحاسوب

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 1
أستاذ المادة محمد سعد طالب الجبوري       17/12/2016 19:59:36
إن الحاسوب جهاز الكتروني يتكون من معدات متصلة مع بعضها، ولكل منها وظيفة خاصة وتعمل بتكامل مع بعضها البعض من خلال البرامج، ليتم استقبال البيانات ومعالجتها وإظهار النواتج، ومن وظائف الحاسوب انه يقوم بتخزين البيانات واسترجاعها عند الحاجة إليها، إن مبدأ عمل الحاسوب يقوم على عمليات أساسية منها استقبال البيانات وتخزينها ومن ثم معالجتها؛ كإجراء عمليات الحساب والمقارنة عليها، ومن ثم إعطاء النتائج والمعلومات مرئية على الشاشة أو على الورق.

وللحاسوب مزايا كثيرة منها؛ السرعة الهائلة والدقة العالية وديمومة العمل، والقدرة الكبيرة على تخزين البيانات واسترجاعها. ويستخدم الحاسوب في مجالات عدة منها؛ التعليم واجراء التجارب العملية، وفي الاتصالات بين الناس، وفي التجارة وغيرها من المجالات المختلفة، وللحاسوب عدة مكونات وهي المعدات والبرمجيات؛ إذ ان المعدات هي المكونات المادية له التي يمكن رؤيتها ولمسها. ولكل منها وظيفة محددة ، وتقسم إلى وحدات إدخال ووحدات إخراج. إذ إن وحدات الإدخال هي المعدات المستخدمة لإدخال البيانات إلى وحدة المعالجة المركزية في الحاسوب، وهي لوحة المفاتيح والفأرة والميكروفون والكاميرا الرقمية وكاميرا الويب والماسح الضوئي. أما وحدات الاخراج فهي المعدات المستخدمة لعرض النتائج بشكل مرئي أو سمعي مثل الشاشة والطابعة والسماعات وجهاز عرض البيانات.

أما وحدة المعالجة المركزية فهي وحدة الحاسوب الرئيسة يتم فيها معالجة البيانات مثل؛ قراءة البرامج وتفسيرها ، والتحكم في عمل اجزاء الحاسوب الأخرى، واجراء العمليات الحسابية والمنطقية وغيرها من العمليات . وتسمى هذه الوحدة المصغرة في الحواسيب الشخصية المعالجات الميكروية . وتعتمد سرعة الحواسيب وقدرتها على نوع المعالج الموجود في داخلها . وهناك أنواع كثيرة للمعالجات منها ( pentium ) وهو أشهرها، وهناك الذاكرة الرئيسة التي تعد أحد مكونات الحاسوب، ومرتبط عملها بوحدة المعالجة المركزية، وتقوم وظيفتها على تخزين البيانات قبل معالجتها، وتخزين البرامج اللازمة لمعالجة تلك البيانات، وتخزين النتائج والمخرجات بعد المعالجة.

وتقسم الذاكرة الرئيسة إلى ذاكرة القراءة فقط وذاكرة الوصول العشوائي . أما ذاكرة القراءة ( ROM) تحتفظ بالبيانات حتى عند انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب.

أما ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) تزول محتوياتها عند انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب. وتقاس سعة الذاكرة الرئيسة بوحدة ( بايت ) وهو تمثيل رمزاً أو حرفاً واحداً. وذاكرة الوصول العشوائي هي من تحدد قدرة الحاسوب على معالجة البيانات. أما آخر مكون من مكونات الحاسوب فهي الذاكرة الثانوية، وهي وحدات تخزين مساندة لتلك الرئيسة، وهي تحتفظ بالبيانات بشكل دائم، ويمكن استرجاعها عند الحاجة، وهي تمثل القرص الصلب والقرص اللين والقرص المدمج وغيرها، إن مكونات الحاسوب المادية ترتبط مع بعضها بعلاقات مختلفة، ويتكامل عملها ليتم الحصول على النتائج المطلوبة، أما البرمجيات فهي مكونات غير مادية ، يعتمد عليها الحاسوب لانجاز مهامه المطلوبة منه ، وهي نوعان: برمجيات النظم ، والبرمجيات التطبيقية والتي يتم تقسيمها لعامة وخاصة . أما برمجيات النظم تقوم بتوجيه المكونات المادية للقيام بوظائفها ومثال عليها نظام التشغيل .

أما البرمجيات التطبيقية العامة مثل: برامج معالجة النصوص . واخيراً البرمجيات التطبيقية الخاصة مثل: برامج المحاسبة وغيرها من البرامج المستخدمة لمهام خاصة حسب طبيعة العمل، وتعتمد المؤسسات والشركات والبنوك والجامعات ومختلف القطاعات العامة والخاصة على الحاسوب بشكل رئيس؛ فهو عماد هذا العصر الحديث وسبيل انجاز المهام بشكل اسرع واوفر من ذي قبل. ولا زال الحاسوب يمر بمراحل تطوير عدة، فكل يوم نسمع عن تقنية جديدة ، وميزة إضافة تم الوصول اليها وتوفيرها في الحاسوب ليتناسب عمله مع عصر السرعة هذا .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic