انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعريف منهج البحث

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 18:30:28
تعريف منهج البحث

إن مصطلح منهج البحث يعني هو مجموعة من الخطوات المتتالية التي يقوم بها الباحث وهذه الخطوات هي خطوات متتالية ومتسلسله تسلسلا منطقيا وعلمي من اجل ان يقوم بكتابة بحث علمي محكم .
اصبح منهج البحث العلمي والتمرس على تقنياته علما قائما بذاته لأنه اصبح يعتمد على قواعد واسس وتقنيات خاصه به .
وقد كتب الكثير عن هذا الفن والعلم من الكتب والرسائل والابحاث والاطاريح الجامعية من بين تلك الكتب كتاب منهج البحث التاريخي والآثاري للأستاذ طه باقر.
ان اغلب الباحثون يظنون ان هذا العلم جاء الينا من الغرب والواقع ان العلماء العرب قد سبقوا الغرب في انتهاج طريقه عليمة في البحث ولاسيما في فتره ازدهار الدولة العربية الاسلامية في العصر العباسي .
ان الهدف من تدريس هذه المادة هو من اجل ان نعد الطالب اعدادا عليما يؤهله لان يصبح باحثا عليما يكتب بحثا بأسلوب منهجي وكذلك ليتعلم تنظيم الوقت للتفرغ العلمي .
فعلى الباحث ان يتحلى بالصبر والمثابرة والامانة والصدق والاخلاص في نقل الحقائق .
اكتشف الانسان المنهج مبكرا في حياته اليومية للوصول الى الطريقة المثلى التي تساعده للعيش الا ان ذلك المنهج كان بسيطا وفرديا ثم تطور مع تطور الانسان والمجتمعات حتى صار امرا مهما لتسير جوانب الحياة .
يقصد بكلمة منهج في اللغة العربية الطريقة الاسلوب التنظيم وعرفها افلاطون وارسطو بالبحث النظري المعرفي وقد عرف العلماء العرب اسس المنهج كما انهم اطلعوا على بعض ما جاء به ارسطو وافلاطون حول هذا الموضوع لكنهم اوجدوا لهم منهجا خاصا بهم لكنه لم يخلوا من بعض الهفوات والمأخذ .





المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .