انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مذهب ابن سينا الفلسفي

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 1
أستاذ المادة مهدي طه مكي السعيدي       4/17/2011 9:41:26 AM

مذهب ابن سينا الفلسفي 
لم يكن ابن سينا صاحب مذهب جديد كما توهم بعض المؤرخين ؛ ولكنه كان خير معبر عن حركة التلفيق الفلسفي التي اتسمت بها الفلسفة الإسلامية منذ نشأتها، وأذاجاز لنا أن نفرق بين مذهب رسمي لابن سينا ومذهب حقيقي له، فإن المذهب الرسمي هو المذهب المشائي القائم على الخلط بين أرسطو وأفلاطون من خلال التاسوعات وآثار الشرا .
ويرى البعض  إن ابن سينا متأثر بآراء المتكلمين وإن موقفه فيما يخص الإلوهية وصفاتها وغير ذلك من مشكلات الفلسفة الدينية ، إنما تعد استمرارا لمناقشة المواقف الكلامية،وإن ذلك لا يعني انقطاع صلته بالفارابي من هذه الناحية،ذلك أن هذه المشكلات التي كانت تموج بها الحياة العقلية الإسلامية وجدت طريقها إلى فلسفة الفارابي أيضا، ويكون تواجدها عند ابن سينا عن طريق المعلم الثاني . هذا فيما يختص بالمذهب الرسمي له،أما القول بأن هناك مذهبا حقيقيالإبن سينا فإن يرجع بالذات إلى أقوال متفرقة لابن سنا، تنم عن تسفيه لآراء المشائين ومقدمهم فورفوريوس وإنه إنماحرركتبه المشائية استجابة لطلب جماعة من المشائين، ونحن نعرف أن تلميذه الجوزجاني طلب إليه أن يؤلف كتابا في فلسفة المشائين،إذ أنه كان أكثر علماء العصر فهما لمبادئهم ، وإن دراسة رسائل ابن سينا والأنماط الأخيرة من الإشارات والتنبيهات، تسمح بالاستنتاج من أن لدى إبن سينا اتجاها تستبين معالمه شيئا فشيئا، بحيث لو أتيحت لابن سينا فضلة من العمر بعيدا عن الصراع السياسي والعمل الطبي،لتبلورت في كتاباته الخطوط العريضة للاتجاه  الأفلاطوني الذي سنعرفه فيما بعد من خلال المذهب الإشرافي .


أقسام الفلسفة عند إبن سينا
 يسيرإبن سينا على طريقة الفارابي في إحصائه للعلوم ويقدم لنا تقسيما للعلوم المتعارفة في عصره كما فعل الفارابي مؤثرا الاهتمام بأقسام العلوم الفلسفية منها .
 يقسم إبن سينا العلوم إلى قسمين :
 1-قسم منها تجري أحكامه في فترة من الزمان ثم تسقط .
 2-والقسم الثاني من العلوم تجري أحكامه أبد الدهر .
وهذه العلوم الجارية أحكامها أبد الدهر هي أولى العلوم باسم ( الحكمة) وهي تنقسم إلى أصول وفروع:
أما الفروع فهي كالطب والفلاحة وبعض العلوم الجزئية الأخرى المتعلقة بالتنجيم ،وأما الأصول وهي المقصودة بهذا البحث عن تقسيم العلوم الفلسفية فهي تنقسم إلى قسمين :
 1-   قسم هو آلة وهو المنطق  .وهو علم ينتفع به لما يرام تحصيله من الأمور الموجودة في العالم وقبله.
2- وقسم ليس بآلة ينتفع به في أمور العالم الموجودة وفيما هو قبل العالم .
وللقسم الثاني من الأصول فرعان :
1- علم نظري: ويسعى إلى معرفة الحق ، وغايته تزكية النفس بالمعرفة. وله أربعة أقسام هي: ( العلم الطبيعي، والعلم الرياضي، والعلم الإلهي، والعلم الكلي) .
2- علم عملي: ويسعى إلى تدبير الخير ،وغايته العمل وفقا للمعرفة النظرية وله أربعة أقسام هي(علم الأخلاق،تدبير المنزل، تدبير المدينة ،النبوة)  .

 يسيرإبن سينا على طريقة الفارابي في إحصائه للعلوم ويقدم لنا تقسيما للعلوم المتعارفة في عصره كما فعل الفارابي مؤثرا الاهتمام بأقسام العلوم الفلسفية منها . يقسم إبن سينا العلوم إلى قسمين : 1-قسم منها تجري أحكامه في فترة من الزمان ثم تسقط . 2-والقسم الثاني من العلوم تجري أحكامه أبد الدهر .وهذه العلوم الجارية أحكامها أبد الدهر هي أولى العلوم باسم ( الحكمة) وهي تنقسم إلى أصول وفروع:أما الفروع فهي كالطب والفلاحة وبعض العلوم الجزئية الأخرى المتعلقة بالتنجيم ،وأما الأصول وهي المقصودة بهذا البحث عن  1-   قسم هو آلة وهو المنطق  .وهو علم ينتفع به لما يرام تحصيله من الأمور الموجودة في العالم وقبله.2- وقسم ليس بآلة ينتفع به في أمور العالم الموجودة وفيما هو قبل العالم .1- علم نظري: ويسعى إلى معرفة الحق ، وغايته تزكية النفس بالمعرفة. وله أربعة أقسام هي: ( العلم الطبيعي، والعلم الرياضي، والعلم الإلهي، والعلم الكلي) .2- علم عملي: ويسعى إلى تدبير الخير ،وغايته العمل وفقا للمعرفة النظرية وله أربعة أقسام هي(علم الأخلاق،تدبير المنزل، تدبير المدينة ،النبوة)  .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .