انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كنايات العدد

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 4
أستاذ المادة وائل عبد الامير خليل الحربي       10/04/2012 18:57:32
كنايات العدد
قال ابن مالك
ميز في الاستفهام كم بمثل ما ... ميزت عشرين ككم شخصا سما
وأجز أن تجره من مضمرا ... إن وليت كم حرف جر مظهرا

ألفاظ جاءت بها اللغة تدل على عدد غير محدد قل أو كثر . فأسماء العدد التي سبقت دراستها محدودة الدلالة على العدد مثل "خمسة، عشرون، مائة".
أما كنايات العدد مثل "كم، كأيّن" فتدل على عدد حقا، لكن أي عدد؟ إنه غير محدد، ولذلك أطلق عليها اسم "كنايات العدد" أو "رموز العدد" فحين تقول لصديقك: "كم يومًا بقيت في المصيف؟ " فإن معني "كم" السؤال عن عدد مجهول المقدار من الأيام، قد تكون الإجابة عنه من الصديق "يوما أو يومين أو عشرات الأيام".
والألفاظ التي جاءت بها اللغة للكناية عن العدد ثلاثة هي "كم، كأيّن، كذا"
كم وكأى وكذا

1- كم - كأين - كذا - كيت:
هذه الكلمات يكنى بها عن أشياء معينة، ولها استعمالات خاصة عرضنا لبعضها في موضعه، ونفصل هنا هذه الاستعمالات على النحو التالي:
كم:
تستعمل كناية عن العدد، فتكون للاستفهام، أو للإخبار عن الكثرة:
أ- كم الاستفهامية:
وهي تسأل عن العدد، ويكون لها تميز مفرد منصوب على الأفصح، ولها الصدارة شأن كلمات الاستفهام إلا إذا سبقها حرف جر، وهي مبنية على السكون دائما ولها محل من الإعراب حسب موقعها في الكلام، فتقول:
كم طالبا حضر اليوم؟
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
طالبا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
حضر: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
كم طالبا رأيت اليوم؟
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
طالبا: تمييز.
رأيت: فعل وفاعل.
كم ساعة قرأت اليوم؟
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.
ساعة: تمييز.
قرأت: فعل وفاعل.
كم ميلا سبح السابحون؟
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.
كم قراءة قرأت اليوم؟
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.
بكم قرشا اشتريت هذا؟ وبكم قرشٍ اشتريت هذا؟
بكم: الباء حرف جر، وكم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بالباء، وشبه الجملة متعلق باشترى.
قرشا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
قرش: اسم مجرور بمن، وشبه الجملة متعلق بكم "وتقدير الكلام: بكم من قرش".
ويمكن إعراب "كم" مضافا، "وقرش" مضافا إليه.
ب- كم الخبرية:
وهي كلمة يكنى بها عن العدد الكثير في جملة خبرية، ويكون ما بعدها مفردا مجرورا على الأفصح "لشبهها بمائة وألف"، ويجوز أن يكون جمعا مجرورا، ويجوز جره بحرف الجر "من" وهي مبنية على السكون دائما ولها محل من الإعراب حسب موقعها في الجملة فتقول:
كم مؤمنٍ جاهد في سبيل أن ينشر كلمة الله في الأرض.
كم: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع.
مؤمن: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
جاهد: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
زيد قارئ دءوب فكم كتابٍ قرأ زيد.
كم: مفعول به مبني على السكون في محل نصب.
كتاب: مضاف إليه.
قرأ زيد: فعل وفاعل.
وكم ساعة قرأ.
كم: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب.
كم ميل سبح السابحون ولم يتعبوا.
كم: ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب.
كم قراءة قرأ زيد ولم يخطئ.
كم: مفعول مطلق مبني على السكون في محل نصب.
كم من كتاب قرأ زيد.
كم: مفعول به مبني على السكون في محل نصب.
من كتاب: جار ومجرور، وشبه الجملة متعلق بكم.
ملحوظة: يمكن حذف الاسم بعد كم الخبرية فيصح دخولها على الفعل:
كم قرأ زيد وكم كتب!
كأين:
وهي كلمة تدل على معنى "كم" الخبرية، والنحاة يقولون: إنها مركبة من كلمتين: الكاف، وأي المنونة التي يكتب تنوينها -على الأغلب- نونًا وصلًا ووفقًا. وهي مبنية على السكون وتكون في محل رفع أو نصب ولا تكون في محل جر، ولا بد أن يأتي بعدها اسم مجرور بحرف الجر "من" متعلق بها:
{وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا} .
كأين: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع.
من دابة: جار ومجرور، وشبه الجملة متعلق بكأين.
لا: حرف نفي.
تحمل: فعل مضارع، والفاعل ضمير مستتر، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
كأين من محتاج ساعد زيد.
كأين: مفعول به مبني على السكون في محل نصب.
كذا:
تستعمل هذه الكلمة استعمالات مختلفة:
أ- فقد تكون مكونة من حرف التشبيه "الكاف" ومن اسم الإشارة "ذا":
حضر زيد راكبًا وحضر علي كذا.
كذا: الكاف حرف تشبيه وجر. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف. وشبه الجملة متعلق بمحذوف حال.
ويجوز أن تلحق بها "ها" التنبيه:
كتبت مقالة هكذا.
هكذا: ها حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
والكاف: حرف تشبيه وجر. وذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف. وشبه الجملة متعلق بمحذوف صفة.
زيد كريم، وهكذا أخوه.
هكذا: ها حرف تنبيه. كذا: جار ومجرور. وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم.
أخوه: مبتدأ مؤخر. والهاء مضاف إليه.
ب- وقد تكون كلمة واحدة وتدل على عدد كثير أو قليل؛ فتكون مبنية على السكون ولها محل من الإعراب حسب موقعها، ولا بد أن يكون تمييزها منصوبا مفردا أو جمعا:
كثيرون تغيبوا وكذا رجلا حضر.
كذا: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع.
رجلا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
حضر: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.
رأيت كذا رجلا.
كذا: مفعول به مبني على السكون في محل نصب.
مررت بكذا رجلا.
بكذا: الباء حرف جر، وكذا: اسم مبني على السكون في محل جر بالباء.
قرأت كذا ساعة.
كذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب.
سرت كذا ميلا.
كذا: ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب.
قرأت كذا قراءة.
كذا: مفعول مطلق مبني على السكون في محل نصب.
ويمكنك أن تجمع التمييز في كل ما سبق؛ فتقول: رأيت كذا رجالا.
جـ- وقد تكون كلمة واحدة أيضا وتكون كناية عن غير عدد، وقد تكرر بالعطف، فتقول:
أتذكر يوم كذا وكذا؟
كذا: مضاف إليه مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
وكذا: الواو حرف عطف، وكذا معطوفة على كذا الأولى.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic