انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نموذج التأثير المحدود

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الاعلام     المرحلة 2
أستاذ المادة بدر ناصر حسين       02/07/2019 00:20:24
محاضرات وسائل الاتصال الجماهيري (*)
نموذج التأثير المحدود
لا يمكن القول ان وسائل الاعلام ذات تأثير محدود او قليل
- وايضا الاعتقاد بقوة الاعلام التأثيرية مسالة مبالغا فيها
- ولايصح ايضا التقليل من تأثير وسائل الاعلام على الناس
- عجز نظرية سريان المعلومات على مرحلتين او خطوتين عن مواجهة النقود الموجهة اليها
- ام تستطع نظرية الخطوتين على تقديم ادلة كافية لمزاعمها رغم الابحاث الكثيرة لإثبات صحتها
- في الستينات تزايد عدد النقود الموجه اليها
- تبين للباحثين ان ما يقدم للناس على تداوله من معلومات هو جزء صغير فقط لا يكاد يذكر من المعلومات التي تبثها وتنشرها وسائل الاعلام
- تبين ان المعلومات التي يتناقلها الناس عادة ويتحدثون عنها هي تلك الانباء التي تتحدث مثلا عن (اغتيال زعيم )او تلك التي تحمل معلومات عامة (مثلا تزوج فلان امس )
- قام باحثون بتعديل نظرية لازارا سفيلد بان المعلومات تسري في المرحلة التمهيدية من وسائل الاعلام للناس
- يأتي بعدها حدوث التأثير حين يقوم الناس بمناقشة الامر مع بعضهم البعض فيكونون رايهم النهائي ..هذا الراي هو الذي سيؤثر عليهم على سلوكهم لاحقا
- الدراسات اللاحقة التي اجرين على سريان المعلومات عززت الاعتقاد بان تأثير الاعلام كان اقل مما تم افتراضه في السابق ليس فقط بسبب اصطدام سريان المعلومات بقادة الراي وانما بسبب ثلاثة مفاهيم اخرى هي
- التعرض الانتقائي
- الادراك الانتقائي
- التذكر الانتقائي
- مفهوم التعرض الانتقائي : الناس وفق هذا المفهوم يبحثون عن المعلومات التي تتفق ومخزونهم المعرفي فيتعرضون لها ويتجنبون تلك المعلومات التي تتعارض مع افكارهم ومواقفهم وميولهم ومعتقداتهم
- مفهوم الادراك الانتقائي : يعنى ان الاختلاف الناس على بعضهم سواء من ناحية المقدرة العقلية او النفسية او الجسدية يحتم وجود اختلافات في مدارك الناس وبالتالي في قدرتهم على تفسير المعلومات الواردة لهم من البيئة
- التذكر الانتقائي :ويرى هذا المفهوم ان المرء يتذكر الاشياء بناء على قرب هذه الافكار وبعدها عنه زمانيا او مكانيا وحسب مواقفه وافكاره (مثلا يتذكر انجازات حزب يؤمن به وينس او يتناسى تخبطات ذلك الحزب واخطاءه )

(*) د عصام سليمان موسى :المدخل في الاتصال الجماهيري ط1 ,مكتبة الكناني الاردن 1986


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .