انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تقسيم الحضارات التاريخية في تسلسلها عن طريق تطور وسائل الاتصال

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الاعلام     المرحلة 2
أستاذ المادة بدر ناصر حسين       02/07/2019 00:16:43
تقسيم الحضارات التاريخية في تسلسلها عن طريق تطور وسائل الاتصال وانتشارها كما يذكرها د. محمد عبد الحميد كالاتي ( )
أولا – الحضارة السمعية : تلك التي عاصرت الاتصال الانساني في مرحلته الشفهية , عندما كانت الاصوات هي الوسيلة المتاحة للاتصال داخل الدوائر المحدودة للفرد , وكانت الاصوات والاشارات المسموعة ( قرع الطبول مثلاُ ) هي الوساثل المتاحة للتحذير من الاخطار , وتأمين الحركة والانتقال سعيا وراء الامن والغذاء , وفي هذه الحضارة السمعية لعبت الاصوات الموسيقية دوراً مهماً في تعزيز الاتصال , ووسيلة رئيسة للعبادة وشحن الاحاسيس , وتقابل الاصوات الموسيقية و الكلمات في اللغة المنطوقة , وتشاركها في نقل المعاني والافكار بين الافراد , وتشاركها عن طريق مفرداتها اللغوية او الصوتية السمعية .
ثانيا – الحضارة الكتابية , وهي المرحلة التي صاحبت محاولات الانسان تسجيل الرموز اللغوية , بناء على معاني التي تجسدها , وكانت المجتمعات قد انتقلت الى شيئ من التنظيم والاستقرار فاستخدمت الكتابة في الاتصال بين الافراد واصبحت المخطوطات والمحرارات وسائل اساسية للاتصال حتى مع التباعد النسبي بين الجماعات والمجتمعات , وفرضت الكتابة البحث في الوسائط التي تكتب عليها الرسائل الاتصالية, فاستخدمت اوراق النباتات , وجلود الحيوانات , والكتابة على الجدران والاعمدة في المعابد في الحضارات القديمة . حتى تم اختراع الورق الذي سهل استخدام المخطوطات والمحررات بكميات كبيرة نسبياً .
ثالثا– الحضارة الطباعية – وهي التي اقترنت بأختراع الحروف الثابتة في الطباعة , ووصفها في تجاوز لتشكيل الكلمات والجمل والسطور , التي تحمل المعاني المراد توصيلها الى الافراد , وطباعة هذه السطور على الورق في كميات كبيرة يمكن توزيعها ونشرها على عدد كبير من الافراد .
رابعا-الحضارة السلكية واللاسلكية:وهي التي صاحبت اختراع التليفون والبرق , ثم الراديو والسينما والتلفزيون, فساعدت على الاتصال بين الافراد متخطية المسافات البعيدة .
وعلى اساس هذا التقسيم فان هناك من علماء الاتصال يتناوبون في تبني المراحل التي مرت بها تكنولوجيا الاتصال حسب رؤية مارشال ماكلوهان , اذ يقول حسن مكاوي ان البشرية مرت باربع مراحل ( ) هي
المرحلة الاولى – المرحلة الشفويــة
المرحلة الثانية – مرحلة الكتابـــة
المرحلة الثالثة – مرحلة الطباعــة
المرحلة الرابعة – الدوائر الالكترونية
فيما يرى دانييل بيل (Daniel Bill ) ان البشرية مرت باربع مراحل ايضاً :
الاولى – مرحلة اللغة المنطوقة (speech )
الثانية – مرحلة اللغة المكتوبة (writing )
الثالثة – الطباعة (printing )
الرابعة- مرحلة الاتصالات عن بعد السلكية واللاسلكية (telecommunication ) ويقسم انتوني سميث (Anthony Smith ) الاتصال الانساني الى ثلاث مراحل تكنولوجية او ثورات هي
المرحلة الاولى – مرحلة الكتابة
المرحلة الثانية – مرحلة الطباعة
المرحلة الثالثة – الحاسبات الالكترونية
فيما يذهب الفن توفلر (Al Fin Toffler) الى انه يقسم التطور الانساني الى ثلاث مراحل او موجات رئيسة
الموجة الاولى – الزراعية
الموجة الثانية – الصناعية
الموجة الثالثة –المعلوماتية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .