انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظام التشغيل Windows 7

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الاعلام     المرحلة 1
أستاذ المادة رسل حيدر جاسم الطائي       12/03/2018 17:49:10
نظام التشغيل Windows 7
هو واحد من أصدارات أنظمة التشغيل التي أصدرتها شركة مايكروسوفت الذي يتميز بتشغيل اكثر من برنامج في وقت واحد ومشاركة المعلومات بها. يتميز windows 7 بوجود الايكونات الخمسة الاساسية الموجودة على سطح المكتب وهي (Computer My، My Document ، Network ،Internet Explorer، Recycle Bin) كما موضحة في الشكل ادناه، بالاضافة الى الايكونات الثانوية على سطح المكتب التي تشمل البرامج والملفات التي يحتاجها المستخدم.


شريط المهام Task Bar
يوجد شريط المهام في أسفل نافذة سطح المكتب ويحتوي في الجهة اليسرى منه على البرامج والملفات الموجودة من خلال النقر على قائمة Start او( زر إبدأ) كما في الشكل ادناه.








ويحتوي في الجهة اليمنى من شريط المهام على منطقة الاعلام التي تتضمن الوقت والتاريخ وربط شبكة الانترنيت والسماعة واللغة وايكونات اخرى موجودة حسب المستخدم. عند الضغط بالزر الايسرعلى زر ابدأ تظهر قائمة في الجهة السفلى اليمنى منها زر الاطفاء Shut down)) الذي يحتوي على مجموعة من الاوامر عند الضغط عليه وهي كالاتي:
• Switch User الذي يقوم بتبديل حساب المستخدم عند وجود اكثر من حساب ، عند تسجيل الدخول لاحد المستخدمين تبقى البرامج مفتوحة خلف النافذة للمستخدم الجديد عند تسجيل دخوله الا عند انتهائه من العمل وتسجيل خروجه كي يعود المستخدم الأول لتسجيل دخوله مرة أخرى.
• Log Off عند الضغط عليه يعمل على غلق جميع البرامج المفتوحة وتبقى الحاسبة مشتغلة حتى يتمكن مستخدم آخر من تسجيل دخوله.
• Lock عند الضغط عليه سوف يمنع أي شخص من الدخول ماعدا الأشخاص المرخص لهم بالدخول الى الحاسبة.
• Restart عند الضغط عليه يقوم بتشغيل باعادة تشغيل الحاسبة.
• Sleep عند الضغط عليه يبقى محافظ على واجهة العمل لنظام التشغيل ويبقى في حالى سكون.
عند اختيار وضع الـ Sleep، تبقى البرامج المفتوحة محفوظة في الذاكرة RAM حيث ترجع كما كانت عند تشغيل الجهاز مرة أخرى. يفضل استخدام وضع Sleep عندما تريد ترك الكمبيوتر لفترة قصيرة مثل الذهاب للغداء أو الذهاب للخارج لبضعة ساعات.
مزايا هذا الوضع: يمتاز بالسرعة عند تشغيل الجهاز بعد إيقاف الكمبيوتر في وضع Sleep
عيوب هذا الوضع:
? تستهلك طاقة أكثر من وضع الـ Hibernate ولو أنها قليلة نسبياً ولكن بعد مرور عدة ساعات، تستهلك البطارية بالكامل في أجهزة اللابتوب.
? عند استخدام وضع الـ Sleep وعند فصل سلك الكهرباء أو نفاذ البطارية في أجهزة اللابتوب ، تضيع المعلومات المخزنة في الـ RAM.
• Hibernate عند اختياره تبقى البرامج المفتوحة محفوظة في Hard Disk بحيث ترجع كما كانت عند تشغيل الجهاز مرة أخرى. يفضل استخدامه عندما تريد ترك الكمبيوتر لفترة طويلة ولكنك لا تريد إغلاق برامجك.
مزايا هذا الوضع:
? لا تستهلك أي طاقة من الجهاز لأن الكمبيوتر يكون مغلقاً تماماً.
? المعلومات المخزنة مثل الملفات والبرامج المفتوحة لا تضيع عند فصل الكهرباء عند استخدام هذا الوضع.
عيوب هذا الوضع: البطء أثناء تشغيل الجهاز مقارنة بوضع الـ Sleep.
• Shut down عند الضغط عليه سوف يعمل على غلق جميع البرامج وتوقف الحاسبة عن العمل.
عند الضغط على زر ابدأ فانه فيحتوي على ( المجلد الشخصي ، المستندات ،الصور ، الموسيقى ، الالعاب ) وكذلك يحتوي على (الكومبيوتر ، لوحة التحكم ، الاجهزة والطابعات ، البرامج الافتراضية ، التعليمات والدعم).

اما عند الضغط بكلك ايمن على شريط المهام واختيار خصائص properties فتظهر النافذة كما في الشكل.
• Lock the taskbar عند التاشير عليه سوف يمنع تغيير حجم شريط المهام ويمنع تغيير موقعه على سطح المكتب ويبقيه ثابتاَ.
• Auto hide the taskbar عند التأشير عليه سوف يعمل على إختفاء شريط المهام ويمكن ان يظهر على الشاشة بمجرد تقريب مؤشر الفأرة على شريط المهام.
• Taskbar location on screen عند التأشير عليه يمكننا من خلاله تحديد موقع شريط المهام سواء كان اسفل او اعلى او يمين او يسار النافذة.
• Taskbar buttons يمكننا أن نحدد الطريقة التي تظهر بها عند تاشير المربع للنوافذ المتماثلة المتعددة على شريط المهام.
بعد اجراء اي تغيير من العمليات السابقة نضغط على Apply لتطبيقها ومن ثم النقر على ok.



تغيير خلفية سطح المكتب
تعرف خلفية سطح المكتب ايضا بــ ( خلفية الشاشة) ويمكن تغيير خلفية الشاشة من خلال اتباع الخطوات التالية:
1- النقر فوق الزر ابدأ ثم لوحة التحكم (control Panel) ثم الضغط على Appearance and personalization ثم النقر على تغيير خلفية سطح المكتب.
2- اضغط فوق الصورة او اللون الذي ترغب في تغييره لجعله خلفية لسطح المكتب.
3- اذا كانت الصورة المراد تغييرها غير موجودة في قائمة الخلفية ، انقر على احد العناصر الموجودة في قائمة موقع الصورة و النقر على استعراض للبحث عن الصورة في الحاسبة ، وعند العثور على الصورة المطلوب تغييرها انقر عليها نقرا مزدوجا لجعلها خلفية لسطح المكتب ، انظر الشكل ادناه.
4- يوجد خيار في اسفل القائمة اسمه موضع الصورة Picture Position لغرض اختيار عرض الصورة بكاملها او في جعلها في وسط الشاشة او احتوائها ضمن الشاشة او تكبيرها ومن ثم النقر على حفظ التغييرات.
كما يمكن تغيير الخلفية بالضغط على الزر الايمن على سطح المكتب وأختيار كلمة Personalize من القائمة الفرعية . كذلك يمكن تغيير آيقونات سطح المكتب ومؤشر الفأرة والصورة الموجودة على الحساب الشخصي للمستخدم. ونافذة شريط المهام وقائمة إبدأ Taskbar and start menu ولون النافذة Window color والتحكم بخلفية سطح المكتب Desktop background وتنفيذ الأعدادات الخاصة بها وشاشة التوقف Screen saver والأصوات Sounds . انظر الشكل

مربع البحث Search
يمكنك ايجاد ملف او مجلد او اي شيء اخر مخزون في الكومبيوتر من خلال البحث عنه في قائمة ابدأ ، نكتب في مربع البحث الكلمة المراد البحث عنها فتظهر قائمة من الملفات والمستندات التي تحمل الاسم المطلوب ومن ثم الضغط على الملف المطلوب.



النواغذ Windows
نلاحظ عند فتح اي نافذة سواء كانت ملف او مستند عند الضغط عليه مرتين متتاليتين بكلك ايسر للماوس او مرة واحدة بكلك ايمن بوجود ثلاث ازرار في الجهة اليمنى من النافذة وهي بالتسلسل:
• زر الاغلاق الذي يستخدم لغلق النافذة.
• زر الاستعادة الذي يعمل على أعادة النافذة الى حجمها الحقيقي بعد تكبيرها لتغطي سطح المكتب باكمله.
• زر التصغير الذي يعمل على تصغير النافذة وجعلها على شكل شريط صغير على سطح المكتب.
يستخدم المفتاح Alt+tab من لوحة المفاتيح للتنقل بين النوافذ المفتوحة واختيار النافذة المطلوبة من خلال تحرير مفتاح tab.

اما المفتاح Windows+tab من لوحة المفاتيح للتنقل ثلاثي الابعاد بين النوافذ المفتوحة.

معاينات النوافذ Windows Preview
يتضمن نظام التشغيل Windows 7 عدد من الفئات لمعاينة النوافذ
التي تظهر عند الضغط على السهم المؤشر في الشكل وهذه الفئات هي:
1- معاينة الايكونات Icons preview وتتضمن :
• فئة الايكونات الكبيرة جداَ Extra large Icons .




• فئة الايكونات الكبيرة large Icons.





• فئة الايكونات المتوسطة Medium Icons .






• فئة الايكونات الصغيرة Small Icons .


2- معاينة اللائحة List preview.




3- معاينة التفاصيل Details preview.
4- معاينة المربعات Tiles preview.



5- معاينة المحتوى Contents icons.

يمكن ترتيب الملفات والمستندات داخل النافذة من خلال الضغط بكلك ايمن للماوس في اي مكان فارغ من النافذة واختيار Sort by تظهر قائمة نختار منها أحد الأختيارات التالية :
• Name ترتيب الملفات والمستندات حسب الاسم .
• Data modified ترتيب الملفات والمستندات حسب تاريخ خلق الملفات او المستندات.
• Size ترتيب الملفات والمستندات حسب حجم الملفات او المستندات.
• Type ترتيب الملفات والمستندات حسب نوع الملفات او المستندات على سبيل المثال وورد او pdf وغيرها.
انشاء مجلد Create Folder
يمكن انشاء مجلد جديد من خلال النقر بالزر الايمن للماوس في مكان فارغ ومن ثم اختيار الايعاز جديد New ومن القائمة الفرعية اختيار الايعاز مجلد Folder لحفظ مجموعة من الملفات والمجلدات في مجلد واحد كما في الشكل ادناه.

استنساخ ونقل المجلد Copy and Cut the File
يمكن نسخ الملف الى اي مكان في الحاسبة من خلال الضغط بالزر الايمن على المجلد واختيار الايعاز نسخ Copy من القائمة ثم نذهب الى المكان المراد نقله والضغط بالزر الايمن واختيار الايعاز لصق Paste . كما توجد طريقة اخرى لنسخ المجلد عن طريق الضغط على الايعاز Ctrl + C من لوحة المفاتيح والذهاب الى المكان المطلوب والضغط على Ctrl+v من لوحة المفاتيح ايضاَ.
أما عملية نقل المجلد فتعني قص المجلد من موقعه والأنتقال به الى موقع ثاني من خلال الضغط بالزر الايمن على المجلد واختيار الايعاز قص Cut من القائمة ثم نذهب الى المكان المراد نقله والضغط بالزر الايمن واختيار الايعاز لصق Paste . كما توجد طريقة اخرى لقص المجلد عن طريق الضغط على الايعاز Ctrl + X من لوحة المفاتيح والذهاب الى المكان المراد نقله والضغط على Ctrl+v من لوحة المفاتيح ايضاَ.
حذف المجلد Delete Folder
عند حذف مجلد سوف يتم ارساله الى سلة المهملات Recycle bin، وعند حذف الملف نهائياَ دون ارجاعه نذهب الى سلة المهملات والضغط على الملف المراد حذفه بالزر الايمن واختيار الايعاز Delete ، اما اذا اردنا افراغ سلة المهملات نختار الايعاز Empty The Recycle Bin ، ويمكن استرجاع الملف الى مكانه من خلال الضغط على الملف واختيار Restore this item ، ويمكن حذف المجلد من خلال الطرق الاتية:
1- التأشير عليه بالزر الايسر ومن اختيار الايعاز Delete من لوحة المفاتيح.
2- النقر على الملف بالزر الايمن تظهر قائمة فرعية نختار منها الايعاز Delete .
3- الضغط على Shift + Delete من لوحة المفاتيح في وقت واحد.
اشرطة الادوات Tool Bars
يوجد هنالك العديد من أشرطة الأدوات التي يمكن الوصول إليها عن طريق النقر بزر الأيمن على مكان فارغ من شريط المهام وإختيار أشرطة الأدواتToll Bars ونختار من القائمة الفرعية اشرطة الأدوات الآتية كما في الشكل :
• شريط العنوان Address bar في هذا الشريط العنوان يمكن الوصول الى إسم ملف أو مجلد أو حاسبة على الشبكة أو صفحة ويب وغيرها.
• شريط الارتباط Link bar في هذا الشريط يبين الأرتباطات الموجودة على شريط أدوات الأرتباطات الموجودة في مستكشف الأنترنيت.
• شريط سطح المكتب Desktop يمكن من خلال هذا الشريط الوصول السريع الى الملفات والمجلدات والبرامج الموجودة على سطح المكتب.
• لوح إدخال الكومبيوتر اللوحي Tablet PC input panel يقوم هذا الشريط بعرض لوحة إدخال الكومبيوتر على الشاشة وعن طريقها يمكن الأستغناء عن لوحة المفاتيح المربوطة بالحاسبة. انظر الشكل
• شريط اللغة Language bar يمكن هذا الشريط بتبديل لغة الأدخال الى الحاسبة حسب اللغات المنصبة على نظام التشغيل مثال على ذلك تحويل من اللغة العربية الى اللغة الانكليزية وبالعكس.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic