انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اسما الزمان والمكان

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر عبد الرسول حسين عوض       03/11/2019 16:33:04
اسما الزمان والمكان
هما اسمان مصوغان لزمان وقوع الفعل أو مكانه .
وهما من الثلاثي على وزن مفعل بفتح الميم والعين ، وسكون ما بينهما ، إن كان المضارع مضموم العين ، أو مفتوحها ، أو معتل اللام مطلقا ، كمنصر ، ومذهب ، ومرمى ، وموقى ، ومسعى ، ومقام ، ومخاف ، ومرضى .
وعلى مفعِل بكسر العين ، إن كانت عين مضارعه مكسورة ، أو كان مثالا مطلقا فى غير معتل اللام ، كمجلس ، ومبيع ، وموعد ، وميسر ، وموجل ، وقيل إن صحت الواو فى المضارع ، كوجل يوجل ، فهو من القياس الأول .
ومن غير الثلاثي : على زنة اسم مفعول ، كمكرم ومستخرج ومستعان .
ومن هذا يعلم أن صيغة الزمان والمكان والمصدر الميمى واحدة فى غير الثلاثى ، وكذا فى بعض أوزان الثلاثى ، والتمييز بينها بالقرائن ، فإن لم توجد قرينة ، فهو صالح للزمان ، والمكان والمصدر .
وكثيرا ما يصاغ من الاسم الجامد اسم مكان على وزن مَفْعلة ، بفتح فسكون ففتح ، للدلالة على كثرة ذلك الشيء في ذلك المكان ، كمأسدة ، ومسبعة ، ومطبخة ، ومقثأة ، من الأسد ، والسبع ، والبطيخ ، والقثاء .
وقد سمعت ألفاظ بالكسر وقياسها الفتح ، كالمسجد : للمكان الذى بنى للعبادة وإن لم يسجد فيه ، والمطلع ، والمسكن ، والمنسك ، والمنبت ، والمرفق ، والمسقط ، والمفرق ، والمحشر ، والمجزر ، والمظنة ، والمشرق ، والمغرب ، وسمع الفتح فى بعضها ، قالوا : مسكن ، ومنسك ، ومفرق ، ومطلع . وقد جاء من المفتوح العين : المجمع بالكسر .
قالوا : والفتح فى كلها جائز وإن لم يسمع .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .