انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

فن الرواية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 4
أستاذ المادة ايمان عبد دخيل عيسى أل جميل       25/05/2019 15:09:02
فن الرواية

الظهور الحقيقي لفن الرواية المكتمل الملامح والخصائص الفنية، كان مع ظهور المذهب الواقعي في القرن التاسع عشر، حتى غدت الرواية الفن الأول في هذه المرحلة وقد يكون السبب في ذلك، أن فن القصة أساسا قائم على خلق عالم يحاكي العالم الواقعي والاهتمام بتصوير معاناة المجتمع وطبقاته المختلفة في صراعاتها ولاسيما الطبقة الدنيا فيه، لكن هذا لا يعني النسخ الكامل للواقع وإنما تشكيل وإعادة بناء الواقع برؤى الكاتب وخياله الخاص. فضلا عن أن المذهب الواقعي في اتجاهاته الفكرية وفلسفته الوضعية القائمة على التجربة والممارسة الواقعية، التي تدعو إلى العلم وترى أن المعرفة لا تتحقق إلا من خلال التجربة العلمية الواقعية، يتناسب تماما مع جوهر هذا الفن القائم على تصوير الصراع الدائر بين طبقات المجتمع وإعادة تمثيل الواقع الإنساني.
هناك ناقد أدبي معروف أسمه " تين " آمن بالفلسفة التجريبية وطبق أفكارها في الأدب، ومن أشهر آرائه أن الأدب غايته ليست نفعية ولا أخلاقية وإنه كالعلم تماما غايته مستقلة، قائمة على التجربة العلمية، والتوصل إلى نتائج موضوعية. وقد تبنى أفكاره هذه اتجاه أدبي في أوربا الغربية أطلق عليه الواقعية الانتقادية. وعموما الاتجاه الواقعي في الرواية العالمية ينقسم إلى قسمين هما:
1- الواقعية الغربية الانتقادية : وتسمى المأساوية أيضا وظهرت في أوربا الغربية انكلترا وفرنسا وألمانية، ولاسيما بعد الثورة الصناعية وما رافقها من نشوء مصانع وظهور طبقة العمال التي كانت تعمل في هذه المصانع وتعيش في مجمعات سكنية ملحقة بها وفي ظروف صحية ومهنية سيئة. وقد تصدى رواد الواقعية الانتقادية لتصوير واقع المجتمع الأوربي بطبقاته ولاسيما الصراع بين الطبقة البرجوازية التي تمتلك رأس المال وتدير هذه المصانع، وطبقة العمال المسحوقة في معاناتها الإنسانية والمتطلعة لكسب حقوقها، أو تصوير واقع المجتمع في معاناته الإنسانية، ولعل من أوائل الأعمال القصصية المنتمية لهذا الاتجاه روايات بلزاك الكثيرة التي أطلق عليها " الكوميدية البشرية " وفلوبير في روايته " مدام بوفاري " وستندال في روايته " الأحمر والأسود " وإميل زولا وتشارلس ديكنز وغيرهم. وقد امتازت روايات هذا الاتجاه بطابعها المأساوي الذي يرى من الحياة الجانب الشرير، وتؤمن بأن الإنسان يرضخ لقيود المجتمع وجبرية القوى المتحكمة به.
2- الاتجاه الاشتراكي: وقد ظهر في روسيا أولا ثم انتشر في باقي أجزاء أوربا الشرقية ولاسيما بعد الثورة الشيوعية، ومن رواد هذا الاتجاه تولستوي في روايته " الحرب والسلام "، ودوستوفسكي في روايته " الأخوة كرامازوف " وتيشخوف وكوكول ومكسيم كوركي وغيرهم، وقد امتاز هذا الاتجاه برؤية متفائلة إلى حد ما، ترى أن الإنسان قادر على تحقيق التغيير، والارتقاء بالحياة الإنسانية نحو الأفضل .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .