انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أحمد شوقي

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 4
أستاذ المادة سعد علي عبد محمود المرشدي       4/26/2011 7:44:09 PM

أحمد شوقي

هناك عنصران في تكوين شاعرية احمد شوقي :
? الاول : العنصر الجنسي : من خلال انتمائه العربي والكردي والتركي والشركسي واليوناني ، ومعروف ان العرب واليونان قد عرفا بالشعر والشاعرية.
?  الثاني : العنصر الثقافي : فقد حذق العربية والفرنسية وتلقى التركية في بيئته .
?  كان معجبا بالبحتري والمتنبي وسرعان ما اهتدى الى اسلوبه وهو اسلوب يقوم على الاحتذاء للقوالب العباسية القديمة ، واستطاع اين يكوّن له اسلوبا اصيلا لا يتحرر من القديم ولكنه في الوقت نفسه يعبّر عن الشاعر وعصره وكل ما يريد من معان وافكار ، بحيث تؤلف الكلمات ما يشبه البناء الضخم الشاهق ، كان يميل شوقي الى تقليد العباسيين وكان اكثر محافظة على التقاليد العربية الموروثة.

1. الموسيقى العذبة في شعره وشعره يؤلف اروع الحان عرفت في عصرنا الحديث .
2. التصوير البارع اذ كان يعرف كيف يفيد من كنوز التشبيهات والاستعرات القديمة وكان يضيف الى جانب الاستغلال القديم كثيرا من الاخيلة الحلمة.
3. العاطفة الرقيقة والاحساس المرهف.

? قبل منفاه : فقد كان مقصورا على الخديوي عباس الثاني وعلى ما يتصل به من قريب او بعيد وكان يسير في شعره سيرة القدماء في عنايته بالاوزان القصيرة ووصف المرقص والخمر ولم يكن يعنى بالجمهور عناية دقيقة ، كان بعيدا عن الجمهور وهو شاعر قصر .
? بعد منفاه : فقد نظم قصائد يقارن فيها بين فردوسه المفقود وفردوس العرب الضائع في الاندلس ويتشنّج ويصور قروحه النفسية ولكن دون ان يشعر بهوان بل انه يستشعر كبرياء قومه في اقوى صوره .

? تحوّل شعره من القصر الى الشعب فصوّره في آماله الوطنية وحركاته السياسية ، ولم يعد شاعرا تقليديا بل اصبح شاعرا شعبيا ، ولكن بطريقته الفنية الخاصة التي اعتمدت على الجزالة والمتانة ، وذهب يتغنى بأمجاد العرب .
? التفت الى غابر الامة العربية والتاريخ الإسلامي فاتبع منهجا تعويضيا مقارنا بين احمد شوقي قبل منفاه وبعد منفاه ، فأصابته غربتان : غربة روحية وغربة مكانية ، كل القصائد التي قالها في الغربة هي تعويض لغربته .
? الادب صورة لمنشئه وان حياة الشاعر او الاديب نجدها في نصه الابداعي وادب الاديب تفسير لحياته ، احمد شوقي كان يعبر عن حياته في قصور الولاة ، كان يغبر عن حياته اللاهية وفي الاندلس كان يعبر عن حياته ايضا ( المنفى ) .
? ليس هناك لغة خاصة بالشعر ، وانما هناك الالفاظ كلها صالحة لان تكون في عمل سواء اكان الادب نثرا ام شعرا .
? يكاد ان يكون الشاعر مخترع لغة ، وذلك لا يعبر باللغة الاشارية التي تشير ولا تنحرف ، وانما  لغته هي لغة انفعالية جمالية تعبيرية أي انها تنحرف أي انها منزاحة ذات سياق وتركيب يختلف عن سياق وتركيب اللغة الاعتيادية أي انها نتجت في الشعر عن اللغة العميقة وليست الغغة لاعتيادية.
? نقول ان للشعر لغة خاصة ، أي ان الشاعر يحطم اللغة
سلوا قلبي غداة سلا وتابـــــــــا    لعــــــل مع الجمال له عتابا
ويسأل في الحوادث ذو صواب    فهل ترك الجمال له صوابا ؟
ابا الزهراء قد جاوزت قــدري      بمدحك بيد ان لي انتسابـــا
? لغة الشعر تاخذ البنية الذاتية والموضوعية لخالقها ، كانت لشوقي شخصية في الشعر  على خلاف ما ادعى عباس محمود العقاد ، العقاد لم يوازن بين النظرية والتطبيق اذ كانت هذه التهم نفسه وجهت ضد العقاد ، والعقاد لم يكن شاعرا بل كان ناقدا اكثر منه شاعرا.
? يا نائح الطلح اشباه عوادينا  تأسى لواديك ام تشجي لوادينــــا
  ماذا تقص علينا غير ان يدا  قصّت جناحك جالت في حواشينا
? ما امس من عمر الزمان ولا غد               جمع الزمان فكان يوم لقاك
? وتعطلت لغة الكلام وخاطبت                   عينيّ في لغة الهوى عيناكِ
? قد يهون العمر الا ساعة                    وتهون الارض الا موضعا
? سلام من صبا بردى ارقُّ             ودمع لا يكفكف يا دمشق
? رمضان ولى هاتها يا ساقي           مشتاقة تسعى الى مشتاقِ
? كان بروز احمد شوقي يعد حدثا استثنائيا في المشهد الشعري العربي في اواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين فقد رسخ دعائم المدرسة الكلاسيكية الجديدة التي بدأها البارودي في تحرير الشعر العربي من التكلف والسطحية التي سمت شعر عصر الانحطاط ، واستطاع ان يعيد الشعر العربي الى رحمه الأول في تلك اللحظة وهو جزالته الاصيلة وعافيته وقوة نسجه ونقاء لغته وامتلاكه لناصية التعبير الشعري السيال المتدفق ومن هنا استطاع احمد شوقي ان يختصر الزمن على الشعر العربي فجدده واعاد اليه نضارته الاولى ومن هنا فقد اعاد للشعر العربي ما فقده من توهج وحيوية.

? رسّخ شوقي نموذج المديح التقليدي في الشعر واستطاع ان يوسمه ميسمه الخاص.
? كتب الشعر التمثيلي وفي العشرينات من القرن الماضي بلغ شعره شهرة واسعة ومنزلة كبيرة في لوطن العربي الامر الذي ادى الى تتويجه امير الشعراء في عام 1927.


? نشأ خلاف حول احمد شوقي من النقاد في تلك الفترة ناتج عن محاولة تطبيق مقاييس الثقافة الغربية على شعره.? تعرض شوقي في حقبة العشرينات الى هجوم نقدي شديد من طه حسين وعباس محمود العقاد وشوقي ضيف ومحمد مندور

.
 أسئلة

 

ما هي الاسباب التي تكمن وراء شهرة احمد شوقي واستمرار هذه الشهرة ؟
? كيف نفهم تطور شعر احمد شوقي في ضوء حياته؟
? ما التطورات التي حصلت في شعر احمد شوقي؟
? كيف نفسر الحنين والغربة في شعر احمد شوقي؟
? هل كان يمارس منهجا تعويضيا في شعره؟
? ما الذي تشكله قصائد احمد شوقي في الغربة من منهج تعويضي؟
? ما الوسائل التصويرية التي بنى عليها احمد شوقي صوره ؟
? ما الوسائل الموسيقية التي يتوسل بها احمد شوقي ؟
? ما المفردات التي استخدمها احمد شوقي ؟
? هل اعتمد على مقولات ادبية ؟
? هل هناك لفظة استخدمها احمد شوقي كان قد استخدمها امرؤ القيس ؟
? هل استخدم لغة الرصانة والجزالة ولماذا ؟ وكيف ؟
? ما اهم صفتين في شعر احمد شوقي تمثلان الروح العربية الموروثة ؟
? كيف تستقرىء ثقافيا دور المرأة في حياة الشاعر احمد شوقي ؟


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .