انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مواضع حذف أحرف العلّة:

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 2
أستاذ المادة ادريس حمد هادي الموسوي       22/01/2015 08:57:32
حذف لام الناقص:
تُحذف لام الفعل الناقص إذا كان ماضياً، أو فعل أمرٍ عند إسنادهما لواو الجماعة، أو كان فعلاً مضارعاً من الأفعال الخمسة، فيجب حذف حرف العلة تخفيفاً وفتحُ ما قبل الحرف المحذوف إن كان ألفاً، ويُضَمّ ما قبله إن كان واواً أو ياء مثل:
سعَى: سَعَوا (سَعَوُوا)، اسعَوا (اسعَوُوا)، يسعَون (يَسعَوُون).
دعا: دعَوا (دَعَوُوا)، ادعُوا (ادعُوُوا)، يدعُون(يَدعُوُون).
رضيَ: رضُوا (رضُوُوا)، ارضَوا (ارضَوُوا)، يرضَون(يرضَوُون).
سَرُوَ: سَرُوا (سَرُوُوا)، اسرُوا (اسروُوْا)، يسرُون (يسرُوُون).
وكذلك يُحذَف حرف العلّة (لام الكلمة) إذا لحقت تاء التأنيث الفعل الناقص سواء كانت ألفه منقلبة عن ياء مثل: رمى: رَمَتْ (رمى تْ)، أو منقلبة عن واو مثل: دعا (دَعَا تْ)، تخلّصاً من التقاء الساكنين أمّا ما كان آخره واو أو ياء أصليّتين، فلا يحذف منه شيء، مثل: رضِيَتْ، وسَرُوَت.
الإعلال بالنقل:
هو نقل حركة حرف العلّة إلى الحرف الساكن الصحيح قبله؛ وذلك لثقل حرف العلّة بالحركة، فتُنقَل للتخفيف، ويسمّى أيضاً الإعلال بالتسكين أو التحويل، ويكون في الفعل الأجوف وما يُشتَقّ منه، مثل: يقُولُ أصلها: يَقْوُلُ بوزن يفعُلُ: فنُقِلت ضمّة الواو إلى القاف الساكنة، وهكذا في الأفعال:(يقومُ ويصومُ ويبيعُ ويزيدُ) أصلها: (يَقْوُمُ ويَصْوُمُ ويَبْيِعُ ويَزْيِدُ) فنُقِلت حركة الحرف المعتلّ إلى الساكن الصحيح الذي قبله.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .