انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اسم الفاعل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر فخري ميران الدليمي       3/20/2012 4:03:46 PM
الأول: إجراؤه مجرى المضارع في اللفظ:
فاسم الفاعل وصف يشتق من الفعل لمن قام به في الحركات والسكنات وعدد الحروف؛ لان ضَاْرِب كيَضْرُب، وذَاْهِب كيَذْهَب.
الثاني: إجراؤه مجرى المضارع في المعنى:
وهو ما حمله المتأخرون من ان اسم الفاعل يضارع المضارع في الحدث والحدوث والذات والفاعلة. قال السيوطي : " اسم الفاعل ما دل على حدث وفاعله " وقال خالد الأزهري: " هو ما دل على الحدث والحدوث وفاعله ".
إن وصف اسم الفاعل بالحدوث والتجدد يخرجه عن الصفة المشبهة به في البناء التي تقتضي الثبات في الوصف الأمر الذي أفاد منه أصحاب الدلالة القرآنية من تحديد الضوابط والأحكام للآيات القرآنية، فهذا الزمخشري يفسر قوله تعالى? فَلَعَلَّك تَارِكُ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائقُ بِه صَدْرُك? فقال: " فان قلت: لم عدل عن (ضيق) إلى (ضائق) قلت: ليدل على انه ضيق عارض غير ثابت، لان رسول الله (ص) كان أفسح الناس صدراً، ومثله قولك: زيد سيد وجواد ، تريد السيادة والجود الثابتين والمستقرتين، فإذا أردت الحدوث قلت: سائد وجائد ".
غير أن دلالة اسم الفاعل على التجدد والحدوث يمكن أن تعدها دلالة لجميع الأزمنة بحسب السياق بخلاف الفعل، ومن ثم فان " اسم الفاعل يقع وسطاً بين الفعل والصفة المشبهة، فالفعل يدل على التجديد والحدوث، فان كان ماضياً دل على انه حدثه تم في الماضي، وان كان حالاً أو استقبالاً دل على ذلك، واما اسم الفاعل فهو ادوم واثبت من الفعل ولكنه لا يرتقى إلى ثبوت الصفة المشبهة، فان كلمة (قائم) أدوم واثبت من (قام) أو (يقوم) ولكن ليس بثبوتها مثل (طويل) او (دميم) او (قصير) فانه يمكن الإنفكاك عن القياس إلى الجلوس أو غيره ، ولكن لا يمكنك الإنفكاك من الطول أو الدمامة أو القصر. وثم فرق واضح بين قولك: (هو يجد) و (هو مجد) و (هو يجتهد) و (مجتهد) و ( يحفظ) و (حافظ) فان اسم لفاعل – كما ترى – يدل على ثبوت الوصف قياساً الى
الفعل ولكن يدل على الحدث إذا ما قيس بالصفة المشبهة كما في (قائم) و (طويل) و (كريم).
- صفوة القول – إن تداعيات النحاة في وجود مشابه بين المضارع واسم الفاعل قائمة على العوامل اللفظية والمعنوية المتشابهة، فاسم الفاعل يقع موقعه ويؤدي معناه لانك تقول : "زيد كاتب رسالة" كما تقول: " زيد يكتب رسالة " وتقول في الصفة " هذا رجل ضارب زيداً " كما تقول " هذا رجل يضرب زيداً " فقد وضع كل منهما موقع الآخر والمعنى واحد، ذلك لان كلاً منهما دال على حدث متجدد ينصرف الى الزمن.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .