انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اداة الجملة I/E

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       10/03/2018 15:53:06
سابقة التصريف (Conj. Pre) / i - / :
سابقة التصريف i حسب اعتقاد الباحثين هي سابقة حيادية ذات مظهر غير مشروط ، إذ يمكن الأستعاضة بها عن سوابق التصريف الأخرى . (كما أشرنا الى ذلك آنفاً) ، كما أنها يمكن أن تستعمل مع الأسم العاقل وغير العاقل على حدٍ سواء(3) .
ساهمت بعض الآراء في توضيح طبيعة هذه السابقة ، فالرأي القديم الذي عرضه الباحث كريمر يعدّها أداة خاصة بصيغة الحاضر التام Present Perfect . أما الباحث يوشيكاوا فيعتقد ان السابقة i- تؤدي معنىً معيناً تتبادل به مع السابقة mu وأن هذا الاستبدال بينهما اي إستبدال السابقة mu بـ i يتم في غرضين ، موضوعي(*) وغير موضوعي . ففي الوقت الذي تستعمل فيه السابقة mu لأغراض موضوعية (Topical) ، فأن السابقة i تستعمل للتعبير عن اغراض غير موضوعية (Non-Topical) . وكلا الاداتين جاءتا خلال النصوص في استعمالين(4) :
1. مطلق (Absolute Expression) . 2. صلة (Relative Expression) .
تظهر السابقة i في الاستعمال المطلق(*) أي العمل الذي لا يكون له صلة بعمل ثانٍ ، ويكون الشخص العاقل عادة من رتبة اجتماعية منخفضة كأن يكون شخصاً ميتاً أو شخصاً يعد من الأعداء(1) ، وأن النصوص الأكثر تطبيقاً لهذه النظرية في اعتقادنا هي نصوص سلالة لكش الاولى نحو :
us ensi Umma - ke nam - inim - ma diri - diri - se e - ak na - du - a - be i - PAD edin - Lagas - se i - tum < e - (n-) ak , i - (n-) PAD
تجاوز اوش امير اومّا الاوامر الالهية وكلام البشر واقتلع تلك المسلة ، وسار بأتجاه سهل لكش .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic