انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اداة الجملة الفعلية MU

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       10/03/2018 15:49:30
سابقة التصريف mu :

وهي السابقة التي يكثر استعمالها في جميع النصوص السومرية منذ أقدم العصور. وقد تعددت الآراء فيها بين الباحثين من ناحية المعنى والاستعمال . فتجد ثومسن ان معنى هذه السابقة غير معروف وأنها حين تتبادل مع السابقة i تستعمل مع الفاعل العاقل في صيغ الفعل المتعدي(1) ، وتظهر كذلك قبل سوابق الحالة التي تشير الى الأسم العاقل في حين تستعمل السابقة i مع الاسم غير العاقل وكذلك سوابق الحالة التي تشير الى الأسم غير العاقل(2) ، ويبقى هذا الإستعمال نسبياً خلال النصوص .
ويعتقد يوشيكاوا ان السابقة mu تستعمل لغرض موضوعي في استعمالين :
1. مطلق (Absolute) 2. صلة (Relative) .
تستعمل السابقة mu بشكل مطلق لعمل يصدر من أشخاص ذوي مرتبة اجتماعية عالية في غرض موضوعي ، ويحصل مثل هذا الاستعمال غالباً في تاريخ السنوات
وقد وجد أن هذا الإستعمال يتلائم تطبيقه مع النصوص السومرية القديمة ، مثل نصوص سلالة لكش الاولى ، كما نتتبعه في الأمثلة الآتية :
Nin - gir - su nibru - ta nir - gal Uru - Inim - gi - na - ke mu mu - na - sa < mu - na - (n-) sa
قد أخذ ننكرسو من مدينة نفر البطولة " ، بهذا الأسم سمى أروانمكينا القناة . استعملت السابقة mu في عملية مطلقة صدرت من شخص ذي مرتبة عالية هـو اروانمكينا في غرض موضوعي يتعلق بتسمية " القناة " .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic