انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

سوابق التصريف

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       10/03/2018 15:45:22
وهي السوابق التي تأتي بعد سابقة الحال Modal Prefixes في العبارة الفعلية ، وتشمل : mu ، i ، a ، bi ، ba ، ga . ويعد وجود سوابق التصريف في عبارة الفعل الزامياً(كما أشرنا الى ذلك سابقاً) .
ان معاني هذه السوابق غير واضح في عبارة الفعل عند الباحثين ، إذ ليس لديهم اجماع حول هذه المعاني ، لهذا السبب فأن التعريف بها ، وإتخاذ مصطلح ملائم لها يعد أمراً صعباً للباحثين ، إذ تذكر ثومسن أن مصطلح سوابق التصريف (Con. Pre.) مصطلح تقليدي يستعمل لأغراض تطبيقية ، لأنها لا تستطيع أن تجد مصطلحاً بديلاً لهذه السوابق،في حين يقصر فالكنشتاين مصطلح سوابق التصريف (Konjugation Prafix) على السوابق: mu ، i ، al ويسمى القسم الاخر المتمثلة بـ ba ، bi/ bi بالسوابق (Prafix) فقط ، من دون أن يشخص نوع هذه السوابق لأنها غير واضحة لديهأما قديماً فيطلق الأستاذ كريمر على هذه السوابق ، بأدوات الجملة الفعلية أو أدوات صرفية (Themitic Particle) ، وقد أرتأينا أستعمال مصطلح سوابق التصريف تماشياً مع المصطلح الأحدث في الوقت الحاضر .
تحتوي العبارة الفعلية في اللغة السومرية على سابقة أو سابقتي تصريف ، وفي حال احتواء الجملة على سابقتين ، يفترض الباحثون أن السابقة i هي التي تحتل الموقع الاول قبل سوابق التصريف تصريف : mu ، ba ، bi ، ga ، أما a فلا يستبعد الباحثون في أن تكون تغيراً صوتياً عن i ، لهذا يفترض أن السابقة i لها مرتبة مختلفة عن السوابق mu ، ba ، bi ، ga التي يمكن ان تستبدل بها والعكس صحيح ، أو ان تظهر معها بالصيغ i - ba ، i - bi ، وحتى i - mu وكذلك الصيغ imma أو immi(. وفيما يأتي سوابق التصريف للعبارة الفعلية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic