انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

لواحق الجملة الفعلية

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة سمراء حميد نايف الجنابي       10/03/2018 13:28:41
لواحق وحشوات ضمير المفعول به :
المفعول به أو الحالة المطلقة هي الحالة التي لها موقعها في العبارتين الأسمية والفعلية فيظهر (المفعول به) في الجملة السومرية ، التي يكون فعلها من النوع الكامل (المتعدي) ، بشكل ضمائر سابقة إذا كان الفعل من صيغة خمطو ، او لاحقه لجذر الفعل إذا كان الفعل من صيغة مارو . تدل عليه (على المفعول به)، الذي يقتصر المفعول أحياناً على هذه الضمائر فيها (في الجملة السومرية) وهي على النحو الآتي
• لواحق ضمير المفعول به في صيغة خمطو :
- الشخص الاول المفرد : - e(n)
- الشخص الثاني المفرد : - e(n)
- الشخص الاول الجمع : - enden
- الشخص الثاني الجمع : - enzen
حشوات ضمير المفعول به في صيغة مارو :
- الشخص الاول المفرد : - ( e ) n -
- الشخص الثاني المفرد : - ( e ) n -
- الشخص الثالث المفرد (العاقل) : - n -
- الشخص الثالث المفرد (غير العاقل) : - b -
توضحت اللواحق والحشوات المشار اليها في العصور السومرية المتأخرة(1) ، أما قبل ذلك في نصوص سلالة لكش الاولى - التي نحن بصددها - فقد أقتصرت النصوص على حشوة ضمير المفعول به للشخص الثالث المفرد العاقل وغير العاقل لصيغة مارو التي اعتقد يوشيكاوا ان عناصرها : b , n متصلة بالأفعال ، إذ أن هناك من الأفعال ما ينظم على n وهناك ما ينظم على b ، تدعى بالأفعال المحددة للحشوات .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic