انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طريقة كتابة البحوث والتقارير التاريخية

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 19:26:29
طريقة كتابة البحوث والتقارير التاريخية
ان من الامور المسلم بها اليوم ان الهدف الاول من كتابة التقارير والبحوث التاريخية هو الوصول معرفة الحقيقة في التاريخ او على الاقل الوقوف على اغلب الاحتمالات واقربها الى الواقع وذلك بشكل واضح وجلي ليس فيه مجال للطعن او التسويف .
ان الهدف الاساس هو تحري الحقائق وتثبيتها سواء كان ذلك ما يتفق مع ميول الباحث ونزعاته الشخصية او لو يتفق وعلى ذلك فان ما يصبوا اليه الباحث هو البحث عن جوهر الحقيقة دون ان يكون له راي مسبقا ودون ان تلعب به الاهواء او توجهه الميول فعلى الباحث المستجد اذا ان يبدأ دراسته يبرهن على شيء بل ليكشف شيئاً وان لا يتجاهل اية وسيلة تساعده على بلوغ هذا الهدف وعليه ان يكون مستعدا دوما لتغير راي قد كونه اذا وجد ما يستدعي هذا التغيير مهما استلزم ذلك التغيير من عناء وتعب .
تلك هي ما نسميها بالروح العلمية التي تهدف الى الحقيقة لا يعوقها او يؤثر فيها هوى او رغبة ان المادة المتوفرة دراستها هي التي تقود الطالب الى النتيجة التي يجب الا يكون لها وجود في ذهنه عن بدء البحث .
ومن الامور المعروفة ايضا ان المادة المدونة هي الاساس الذي يلتقط منه المرء صنوف المعرفة ويثقف بها نفسه . وان يعرف مؤلف الوثيقة التاريخية وتعيين شخصيته وزمانه ومكانه . والتثبت من كون المعلومات التي تحتويها اخبارا حقيقية صادقة أي التحقق من اصاله الوثيقة ونسبتها الى مؤلفها وانها غير مزورة او مزيفة او منحولة .
وعلاقة مؤلف الوثيقة من بعد معرفته بالأخبار التي يرويها وقرب زمانه او بعده من ازمان تلك الاخبار او الاحداث .




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic