انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تقسيم التاريخ الى ادوار او فترات زمنية

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 19:22:06
تقسيم التاريخ الى ادوار او فترات زمنية
درج المؤرخون القدماء والمحدثون منهم على تقسيم تاريخ الامم والاقطار التي يدونون تاريخها الى فترات زمنية او ما يصطلح عليه الادوار التاريخية .
ان من الملاحظات العامة التي يجدر التنويه عنها هي مسالة تقسيم التاريخ الى ادوار ان هذا من الامور المتواضع عليه بين المؤرخين لتسهيل دراسة ، اذ من الصعب ان نقسم احداث التاريخ الى ادوار او فترات يبدأ احداهما في سنة معينة وينتهي الاخر في سنة اخرى تعقبها ، اذ ان التاريخ بوجه عام يتميز بالاستمرارية والوحدة كما ان الظاهرة الحضارية العامة في التاريخ البشري هي ان تراث ومؤثرات العصور السابقة تتداخل في العصور اللاحقة وتدخل في بنائها ونسيجها .
ويصدق ذلك بوجه خاص على استمرارية النظم الاجتماعية والعقائد والممارسات الدينية والاتجاهات الفكرية التي تتميز بتشبثها في الاستمرار رغم التبدلات التكنولوجية بحيث يصح وضع قاعدة حضارية هي ان التغييرات الفكرية والاجتماعية لا تواكب سرعة التبدلات التقنية التكنولوجية بل ان التغييرات التي تحدث في الاولى بطيئة وتستمر من العصور السابقة الى العصور اللاحقة ويكفي الاستدلال على ذلك ان الكثير من الخرافات والاساطير والاوهام الموغلة في القدم في اصولها لا تزال منتشرة بين ابناء حضارتنا الراهنة رغم ما انجزته من ثورات جسيمة في النواحي المادية والتقنية .
ولكن مع كل هذه الملاحظات فانه يمكن تسهيلا لتتبع حوادث التاريخ تقسيم أحداثه الى ادوار وعصور وفق بعض الاحداث الحاسمة البارزة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic