انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تحقيق علاقات النسخ بعضها ببعض

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 19:20:42
تحقيق علاقات النسخ بعضها ببعض
ومما يتعلق بتحقيق المخطوطات ونشرها ينبغي على الناشر الباحث تحديد القرابة او الصلة النسبية ما بين المخطوطات التي يجمعها ورسم ما يصطلح عليه انساب النسخ ويهتدي الباحث في الوصول الى ذلك بجملة دلالات ومؤشرات اشهرها:
1. الاغلاط : وخلاصة ذلك ان النسخ التي تحتوي على نفس الاغلاط في نفس المواضع هي في واقع الحال منقولة بعضها عن بعض او انها نقلت كلها من نسخة كانت تحتوي على هذه الاغلاط . فانه من البديهي ان يكون من غير المعقول ان يصادف ان ناسخا عديدين ومستقلين بعضهم عن بعض يقعون في نفس الاغلاط . وموجز ما يقال بهذا الصدد انه يمكننا وضع قاعدة عامة هي ان الاتفاق على نفس الاغلاط دليل على الاستنساخ من مصدر او نسخة واحدة .
2. ينبغي على المحقق ان يتجنب التسرع في استخلاص القراءات المختلفة لنص معين واخذ اغلبية النسخ فمثلا لو فرضنا ان لدى الباحث 20 نسخة من مخطوطة او نص ما وكانت قراته احد النصوص وليكن أ مثبته في 18 نسخة وان قراته الاخرى ولتكن ب تتفق عليها نسختان فقط . فعلى الباحث في هذه الحالة ان لا يتسرع في تفضيل القراءة أ بناء على كثرة نسخها فقد يكون معظمها مستنسخ عن اصل واحد .
3. تصنيف النسخ الفرعية الى مجموعات او اسر كل منها يمثل نفس الرواية عن طريق مقارنة ومطابقة الاغلاط كما ذكرنا ، وبذلك يستطيع الباحث ان يرسم مخططا لشجرة النسب للنسخ وارجاعها الى النسخة الام او نسخة قريبة منها .
4. اذا استطاع الباحث رسم شجرة النسب فيشرع في مقارنة الروايات المستقلة بغية الوصول الى الاصل بقدر الامكان .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic