انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تحقيق الوثائق والمخطوطات التاريخية ونشرها

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 19:19:26
تحقيق الوثائق والمخطوطات التاريخية ونشرها
من الموضوعات المهمة في منهج البحث التاريخي موضوع تحقيق الوثائق والمخطوطات التاريخية القديمة ونشرها . ويستهدف الباحث من وراء ذلك نشر نص صحيح ومحقق للوثيقة . وقد وضع اصحاب منهج البحث التاريخي قواعد عامة للتحقيق والنشر ومع ان هذه القواعد متشابهة بوجه عام بيد ان هناك اساليب وقواعد خاصة لتحقيق المخطوطات ونشرها وقواعد اخرى مضاهية بالنسبة الى الوثائق التاريخية الاخرى مثل النصوص المسمارية والنصوص الهيروغليفية وغيرها من مدونات اللغات القديمة .
وبالنطر لأهمية نشر المخطوطات العربية التي تتضمن التراث العربي الاسلامي في مختلف ميادين المعرفة ، ولاننا مازلنا في بداية الطريق في هذا الحقل المهم من دراسة تراثنا الحضاري فيستحسن ان ننفرد بحثا موجزا خاصا بتحقيق المخطوطات العربية يمكن ايجازه بالقواعد الاتية :
1. البحث عن المخطوطات وجمعها : من البديهيات التي تتصدر تحقيق مخطوطات ما لنشرها ان يبدأ المحقق بالبحث والتعرف على نسخه العديدة المحفوظة في المكتبات ودور السجلات والارشيفات المختلفة في الداخل والخارج . وهنا يلجا الباحث الى الاستعانة بفهارس المخطوطات العربية في المكتبات العالمية المختلفة وما نشر منها وما لم ينشر .
وقد وضعت عدة مؤلفات ونشرات عن ذلك من جانب المستشرقين مثل السفر الضخم الذي وضعه المستشرق الالماني الشهير بروكلمان .
وينبغي على الباحث المحقق ان يحصل على اكبر عدد ممكن من النسخ بواسطة التصوير .
2. تصنيف النسخ : وبعد ان يجمع المحقق اكثر ما يستطيع جمعة من النسخ يبدأ بالخطوة الثانية من بحثه وهي ترتب هذه النسخ التي حصل عليها وتصنيفها التي يمكن حصرها بالأنواع التالية :
أ‌. نسخة المؤلف : وهي النسخة الاصلية بخط المؤلف التي يطلق عليها مصطلح النسخة الام وهي بطبيعة الحال افضل النسخ التي يصح الاعتماد عليها للنشر .
ب‌. نسخة مضاهية للنسخة الام : تأتي من بعد النسخة الام وهي نسخه نقلها ناسخ غير المؤلف .
ت‌. نسخة كتبت في عصر المؤلف .
ث‌. عدة نسخ او وثيقه ضاع اصلها .




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic