انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انواع المؤلفات والبحوث التاريخية

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 19:15:55
انواع المؤلفات والبحوث التاريخية
اول ملاحظة عامة نذكرها عن موضوع التأليف والعرض التاريخي هي ان هناك انواعا واصنافا مختلفة من التأليف التاريخي يختلف كل منها عن الاخر في اسلوبه تذكر من اشهرها التاريخ العام مثل المؤلفات التاريخية التي تخص حضارات اقطار معينة او تاريخ دور تاريخي بارز من تاريخ قطر ما ، او تاريخ موضوع خاص عن الحضارات المختلفة او بحث عن حياة شخصية تاريخية مهمه او تاريخ علم من العلوم وتطوره الى غير ذلك من البحوث التاريخية الخاصة والى جانب هذه التقسيمات هناك مؤلفات تاريخية توضح الى جمهور القراء من غير ذوي الاختصاص ، والتواريخ والبحوث الخاصة التي تعرض لهؤلاء الاختصاصيين.
ومن البديهي ان كلا من هذين النوعين من التدوين التاريخي يختلف احداهما عن الاخر من حيث اسلوب العرض والتعابير والصياغة اللغوية ومن حيث ذكر الاسانيد والوثائق أي المصادر والمراجع التي اعتمدها المؤلف .
ففي بحوث الاختصاصي يسير المؤلف في عرض وجهات النظر المختلفة عن الموضوع واجلاء الغوامض والاكثار من التفسيرات والتعليلات اما الكتب التي تؤلف لجمهور القراء فالهدف المتوخى منها بث الثقافة التاريخية العامة بين الجمهور فليس من الضروري ان يحمل بالنصوص وجهات النظر المختلفة المتعارضة كما لا يلزم الاكثار من الهوامش وتحاشي التعابير والمصطلحات الفنية المعقدة بل توخي السلاسة والسهولة وسهولة التعابير والبساطة في العرض كلما امكن ذلك .
وسواء كتبت البحوث التاريخية لجمهور القراء ام لذوي الاختصاص فهي تشترك في بعض الامور ومنها اسلوب العرض العام باتباع طرق متفق عليها تقريبا بين الباحثين وفي مقدمتها مراعاة وحده الموضوع التاريخي وتجنب الخلط ما بين حقائق وموضوعات متنافرة .




المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic