انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نشأة التدوين التاريخي

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة علي سداد جعفر جواد       12/09/2017 18:36:34
نشأة التدوين التاريخي
كانت القصة والرواية الشفهية هي الوسيلة المعتمدة في تناقل الاحداث والاخبار الماضية أي قبل ان يكتشف اقدم تدوين لأحداث الماضي في الحضارات القديمة التي قامت في انحاء الوطن العربي واقدمها حضارتا بلاد الرافدين ووادي النيل في مطلع الالف الثالث قبل الميلاد .
ان اللغة وصنع الاله كان اهم ما ميز الانسان عن سائر المخلوقات واستطاع الانسان من خلال تلك اللغة ان ينقل للأخرين خبراته وتجاربه فكانت اللغة هي وسيلة التعلم ونقل الخبرة من جيل الى جيل اخر فزادت مهاراته وخبراته .
نقل الانسان احداث الماضي عن طريق اللغة وهو ما سمي بالتاريخ الشفهي الذي لازال ملازم للإنسان ويمكن ان نسميه بالحس التاريخي أي الاهتمام بالماضي وتراث .
اتخذ هذا التاريخ الشفهي اشكال عدة عند الشعوب كالقصص واعمال البطولة والابطال ودخل عنصر الفن والخيال والاسطورة وهكذا نشأ التاريخ الشفهي وفن القصة وظل التاريخ الشفهي لأحداث الماضي تمارسه الشعوب المختلفة حتى من بعد اختراع الانسان وسيلة التدوين أي الكتابة في بلاد الرافدين والنيل .
ان معظم الملاحم والقصص والتي اشتهرت في تاريخ الحضارات المختلفة ترجع في اصولها قبل تدوينها بالكتابة الى تداولها شفاهيا بين الشعراء والقصاصين . وظلت كذلك اجيال طويلة قبل ان تكون على شكلها النهائي التاريخي الذي جاءتنا به.
من الأمثلة على ذلك من آداب الحضارات القديمة ملحمة جلجامش في بلاد الرافدين والالياذة والاوديسة في الحضارة اليونانية والحروب ما بين القبائل العربية في العصر الجاهلي قبل الاسلام والتي سيمت بأيام العربي وقصص الف لية وليلة وحروب الهلاليين في شمال افريقيا ومما لا يزال يتناقله القصاصون في قصص ابو زيد الهلالي والزناتي .
وحتى الاحاديث النبوية بقيت فتره غير قليله من الزمن وهي محفوظة شفاهيا قبل تدوينها .
ان هذا النوع من التاريخ سمي بالتاريخ الشفهي لا يزال شائعا بين الجماهير الشعبية عند معظم الامم .






المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic