انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

ولاية العهد/2

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة كاظم جبر سلمان الكرعاوي       16/01/2017 08:04:12
بعد ان تتم تسمية ولي العهد ، ينتقل من القصر الملكي الى قصر خاص اعد له يسمى بيت ريدوتي اي قصر ولاية العهد حيث تتم تربيت وتنشأة ولي العهد وتدريبه واعداده لتسلم مهام منصبه المرتقب ، وقد يدرب فعليا على قيادة الحملات العسكرية او ادارة حكم احدى المقاطعات او حتى يشرك في الحكم مع ابيه ويعمل كنائب له كما فعل شمشي – ادد الاول مع ولديه . اضافة الى ذلك كان يثقف ويعلم الكتابة والعلوم المهمه وقد يدرب ولي العهد منذ سن مبكر ، كما حدث ذلك بالنسبة لاشور بانيبال ولي عهد اسرحدون على عرش آشور .
وقد استمر العراقيون القدماء بالسير على تقليد أفضلية الابن الأكبر في المجتمع طوال العصور التاريخية ، حتى العصر الآشوري الحديث (911-612ق. م) ، فقد شذ عن هذه القاعدة كل من سنحاريب وابنه اسرحدون اللذين قاما بتعيين أولادهما الأصغر سناً لولاية العهد ، مما أثار ضغينة ابنائهم الآخرين ، وقد يكون تعيين اسرحدون من قبل سنحاريب ولياً للعهد ربما مستند إلى مشاعر شخصية لولده وكذلك نتيجة تأثير أمه نقية – زاكوتو على الملك سنحاريب.
ومن اجل إضفاء الشرعية على ولي العهد المنتخب من قبل الملك أثناء حياته
تستشار الآلهة في اختياره من خلال قراءة الفال والطالع والأحلام وتؤخذ موافقتها في هذا الشأن ، لكي يضمن الملك الولاء لولي العهد والاستقرار في البلاد ففي أسلوب (الاختيار الإلهي) لولي العهد يكون ملك المستقبل ونائب الآلهة على الأرض فتضفى الشرعية على حكمه ويسبغ بقدسية دينية وشرعية إلهية أمام الناس فيحتل مركزاً خاصاً عند الناس لاعتقادهم أن الملك هو من البشر وأن الملكية هبه من الإله .
ويبدو أن الملك سنحاريب كان عارفاً بالنزاع الذي قد يسببه قراره هذا ولكنه شعر بإمكانية احتوائه من خلال فرض معاهدة يضمن بواسطتها الانتقال السلمي للسلطة وقد عثر على هذه المعاهدة في مدينة آشور مدونة على رقيم طيني تالف ويتكون نص المعاهدة بالأصل من عمود كتابي واحد لايمكن قراءة إلا جزء صغير من وسطه ومع أن النص لايذكر ولي العهد لتعرضه للتلف لكن مما لاشك فيه كان اسرحدون
وفي الواقع ذهب سنحاريب إلى حد بعيد وكبير في تأمين وضمان ولاية العهد لابنه اسرحدون إذ اقدم على تغيير اسمه ظاهرياً ومنحه اسماً جديداً اتضح لنا هذا الاسم من خلال نص يتضمن هدية عبارة عن أساور ذهبية وعاجيه وتاج من الذهب وخواتم مقدمة من سنحاريب إلى ابنه اسرحدون أثناء مراسيم تعيينه ولياً للعهد وأن النص يبين أن اسم اسرحدون قد تغير إلى اسم آخر ومعناه (الإله آشور بطل الآلهة مثبت الوريث) ، ومع هذا فإن اسرحدون نادراً ما استخدم اسمه الجديد كولي للعهد أو كملك كما تطلب الأمر من سنحاريب إدخال اسرحدون إلى بيت – ريدوتي Bit-reduti بيت ولاية العهد الذي يقع في مدينة تربيصو لإعطاء الشرعية له
وكان يتم في بيت ولاية العهد إعداد ولي العهد للحكم فكان يعلم وظائف الملوكية وواجباتها وأساليب الحكم هذا فضلاً عن تلقينه مختلف فنون الحرب والقتال وفنون
هذا إلى جانب ما يتمتع به ولي العهد من امتيازات خاصة لم تمنح لغيره من رجال الدولة كالحضور في حضرة الملك في أي وقت يشاء كما كان لولي العهد الحق في الحضور إلى المأدبة التي كانت تقام في القصر الملكي ويحضرها الملك وكبار ضباط الجيش الآشوري وكبار موظفي الدولة وكان حضور ولي العهد فيها للاطلاع ومراقبة كيفية إدارة شؤون الدولة ، وحتى زي ولي العهد لايختلف عما كان يرتديه الملك ، إذ إن زيه عبارة عن ثوب يمتد حتى الكاحلين يشاهد ذلك في المنحوتات خاصة من زمن سنحاريب واسرحدون مما يدل على أهمية مركز ولي العهد لذا يحتل ولي العهد المرتبة الثانية بالنسبة للهرم الإداري للدولة لأنه يلي منصب الملك مباشرة وهذا ينسحب بطبيعة الحال على المقر الرسمي الذي يتخذه ولي العهد لممارسة سلطته الادارية من حيث الفخامة والخدمات القائمة عليه والموظفون والمشرفون والحاشية والصناع وبقية مسؤولي المرافق الأخرى .
وهناك مناسبات يحضر فيها كبار الإداريين في الدولة أمام الملك وذلك لتقديم ولاء الطاعة وهذه المناسبات بطبيعة الحال مكلفة بالنسبة للإداريين إذ يتوقع منهم تقديم الهدايا والتي ربما كانت كميات من الذهب ترسل من قبل أحد الحكام إلى ولي العهد باعتباره الرجل الثاني ضمن تركيبة الدولة وله الحق بالاطلاع على كثير من الأمور التي قد تبعث في أرجاء الدولة ولاسيما الهدايا والتقارير التي تبعث من حكام المقاطعات والأقاليم فقد كان ولي العهد يقوم بالاطلاع على التقارير التي كانت تبعث إلى الملك من حكام الأقاليم التابعة للآشوريين وهذا النوع من الإدارة كان يمثل الطابع المركزي في إدارة شؤون الدولة.
كما كان ينظر في الشكاوى التي كانت ترفع له من قبل الرعية فقد رفع شخص يدعى شرو- نائد Sharru- naid إلى ولي العهد اسرحدون شكوى . كما كانت تعهد إلى ولي العهد مهمات إدارية وعسكرية مهمة لكي يكون أهلاً لممارسة السلطة الفعلية في المستقبل فقد عين اسرحدون حاكماً على بابل لمدة ثماني سنوات ولم تحدث أية اضطرابات خلالها هذا فضلاً عن قيادته لحملة عسكرية في شمال سوريا عندما اغتال أخوته والده فأضطر للعودة بأصعب الظروف من اجل القضاء على الفتنة واعتلاء العرش.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .