انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

موقع الدعسة AL Daasah

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة كاظم جبر سلمان الكرعاوي       11/01/2017 09:40:50
موقع الدعسة AL Daasah.
وهو من المواقع العبيدية الصغيرة المكتشفة في دولة قطر , وكانت مساحته اصغر بصورة واضحة من مساحة المواقع العبيدية المكتشفة في المملكة العربية السعودية ، وأن ما عثر فيه من مخلفات مادية أصغر من تلك التي عثر عليها في مواقع المملكة , إذ عثر فيه على حوالي 36 كسرة فخارية تعود إلى العبيد الثالث و الرابع ، مع قطعتين ربما تعودان إلى أواخر العبيد الثاني، وفقاً لتشابههما مع فخاريات رأس العمية في جنوب العراق , وتشير قراءة كاربون 14 إلى المرحلة التي يعود إليها فخار هذا الموقع بحوالي 4300 -3500 ق.م وهي المرحلة التي تقابل مرحلة العبيد المتأخر في جنوب العراق.
فضلا عن كسر الفخار العبيدي المكتشفة في الموقع ، وجدت أنواع أخرى من الفخار الخشن الرديء الصنع وهو مصنوع محلياً ، اذ وجدت منه كميات كبيرة في موقع أبو خميس ، كما عثر على أدوات مصنوعة من الصوان ، وهي تشير إلى وجود اقتصاد يعتمد على الصيد ، وعثر كذلك على مجموعة من المجارش والهواوين ربما استخدمت في طحن نباتات أو حبوب برية , وهذه المكتشفات كانت شبيهة بتلك التي عثر عليها في المواقع العبيدية في جنوب العراق .
موقع تل الصبية (H3) As-Sabiyah
يعد تل الصبية As-Sabiyahأو الصُبية As-Subiyah الذي يقع في شمال الكويت على بعد 60كم شرق مدينة الجهراء واحداً من المواقع الأثرية المهمة , فهو يمثل بنظر بعض الباحثين حلقة الوصل بين مواقع جنوب العراق والمواقع العبيدية في منطقة الخليج العربي , وتشير نتائج التنقيبات الأثرية في هذا الموقع إلى وجود مخلفات ولقى أثرية يعود قسم منها إلى عصور قبل التاريخ وبالتحديد إلى عصر العبيد , وهي تعطي الدليل الأول للتجارة البحرية خلال الألفيتين السادسة والخامسة قبل الميلاد , اذ كشفت التنقيبات عن بقايا مراكب صغيرة عدت اقدم مراكب بحرية وجدت في المنطقة.
أما بالنسبة للفخار المكتشف في هذا الموقع فهو يتكون من نوعين الأول يتمثل بفخار عصر العبيد من جنوب العراق والثاني محلي خشن الصنع ، ولا يبدو أن صناعة هذين النوعين من الفخار قد حصلت في H3 ، بل أن كلا النوعين قد تم جلبه على الأرجح إلى الموقع في جنوب العراق ومن مناطق الخليج الوسطى ، على التوالي ، وقد يكون لعدد صغير جداً من الكسر الفخارية أصل مختلف ، مثلاً من جنوب غرب إيران ، ولكن هذا الأمر افتراضي إلى حد كبير.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .