انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اقع العبيدية في المنطقة

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة كاظم جبر سلمان الكرعاوي       11/01/2017 09:38:53
اهم المواقع العبيدية في المنطقة.
لقد أظهرت نتائج التنقيبات الأثرية في منطقة الخليج العربي العديد من المواقع الأثرية التي كانت تعود إلى عصور قبل التاريخ واغلبها كانت تمثل مناطق استيطان تعود إلى الاف الخامس قبل الميلاد وهي المدة الزمنية التي شهدت ازدهار الحضارة العبيدية في جنوب العراق , ولكثرة تلك المواقع سنأخذ نماذج منها ومن أماكن مختلفة من المنطقة.
1 – موقع الدوسرية AL Dosariyah .
يعد هذا الموقع أكبر موقع استيطاني مكتشف في منطقة الخليج لحد الأن ويعود زمن الاستيطان فيه إلى عصور قبل التاريخ , وهو يقع إلى الجنوب من منطقة جبيل بحوالي 12كم ، ويبعد حوالي كيلو متر واحد عن ساحل الخليج ، ويعد هذا الموقع من مواقع الاستيطان العبيدية الخالصة اذ لم تحل محل فخار العبيد اي مادة فخارية تعود إلى مراحل لاحقة ، وتشير أعمال المسح والتحري الميداني في هذا الموقع إلى وجود كميات كبيرة من الكسر الفخارية الملونة وغير الملونة وجميعها عبيدية الصناعة, فضلاً عن آلات صوانية وجدت على سطح الموقع ، وكذلك أصداف بحرية وكسر عظمية ، وشفرات حادة عُملت من أحجار الأُوبسيدين , فضلا عن ذلك فأن هذا الموقع يتمتع بموقع استراتيجي مهم بدليل أنه لايزال يعد احد المناطق المفضلة عند البدو, اذ لايزال قسم منهم يخيم في هذا المكان إلى يومنا هذا.
شهد الموقع بعد اكتشافه عام 1968م أعمال حفر وتنقيب قام بها الباحث عبد الله مصري ، إذ قام بحفر سبعة مجسات قياس كل واحد منها 2x2 م ، وكشف عن سبعة طبقات استيطانية وهي تمتد إلى عمق ثلاثة امتار ونصف ، ومع قلة الكسر الفخارية الموجودة في الطبقات البنائية في تلك المجسات مقارنة بكمياتها على سطح التل ، إلا أنها كانت موجودة في جميع تلك الطبقات ، ويمكن أن يؤرخ بحسب كاربون 14 بين 5250 - 4935 ق.م.
موقع الحمرية AL Hamriyah
وهو أحد المواقع العبيدية المكتشفة في دولة الأمارات العربية وبالتحديد في إمارة الشارقة , ويعد هذا الموقع من المواقع الصغيرة ويقع إلى الغرب من الحميرية على الطريق الرئيس بين الشارقة وأم القوين , يتكون الموقع من كثبان رملية محاطة بسبخة , ويتميز بوجود طبقة من الاصداف يتراوح سمكها من 25-30سم , وقد اسفرت أعمال الحفر والتنقيب فيه عن وجود مخلفات اثرية تعود إلى عصر العبيد . وعلى العموم فأن التصاميم على القطع الأثرية للعبيد في الحميرية تشير إلى أن تاريخها يعود إلى مرحلة العبيد الثالث , وأن طينتها وصناعتها وزخرفتها مشابهة لفخار العبيد الأنموذجي في مواقع جنوب العراق ولاسيما فخار راس العمية , واشارت نتائج التنقيبات الأثرية في هذا الموقع إلى أنه كان يمثل استيطانا موسميا يعود تاريخه إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد , فقد سكنه أناس اعتمد اقتصادهم بصورة رئيسة على الصيد وبالتحديد صيد الاسماك.
موقع دالما Dalma
دالما جزيرة تقع بالقرب من إمارة (أبو ظبي) في الأمارات العربية المتحدة , وقد أشارت أعمال المسح والتحري الميداني فيها , إلى أنها كانت مأهولة بالسكان منذ الألف الخامس قبل الميلاد , اذ عثر فيها على بقايا بيوت وفي داخلها مخلفات مادية دلت على وجود صلات حضارية مع مستوطنات عبيدية في جنوب العراق, وتعد هذه الجزيرة من المكتشفات المهمة في حقل الاثار إذ إنها تضمنت فضلا عن المكتشفات العبيدية وجود أواني جبسيه معمولة من الجبس , وهي تدل على عمق الاستيطان في هذه الجزيرة. وقد قام المنقبون بحفر خندقان (مجسان) في الموقع وبالتحديد في ملعب للأطفال في هذه الجزيرة , واحتوى المجسان على عدد من الطبقات الأثرية عثر في الطبقات الدنيا للمجسين على قطع فخارية تعود إلى عصر العبيد ومن المثير أن لقطع الاواني الجبسية زخرفة بدت أنها تقليد للأواني الفخارية من عصر العبيد (خطوط سوداء) , وهذا بدوره يشير إلى وجود درجة معينة من الاتصالات عن طريق التبادل التجاري والحضاري , وربما كان مجتمع دالما خلال تلك المرحلة منفتح على ثقافته المحلية إلى درجة معينة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .