انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مدينة واسط التسمية وتاريخ البناء واسبابه

Share |
الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       07/03/2015 11:48:59
التسمية
سميت بـ (واسط ) لتوسطها مدن البصرة والكوفة والمدائن والأحواز, غير أن بحشل يشير إلى أن موضع مدينة الحجاج و قبل مجيء الحجاج إليه كان يعرف ب( واسط القصب ) لان ارضها كان فيها القصب , ويعتقد البعض انها سميت نسبة الى قصر الحجاج الذي شيد فيها والذي يتوسط الكوفة والبصرة .
الموقع
تقع أطلال هذه المدينة التاريخية في الوقت الحاضر إلى الجنوب الشرقي من مدينة الكوت - مركز محافظة واسط - بحدود 65كم ,والى الشمال الشرقي من مدينة الحي بحدود 20كم ضمن أراضي القطعة المرقمة (1) مقاطعة 11/ المنارة و السواوويد. مساحة الموقع بحدود (3) كم , وقد أعلن عن أثرية المدينة في الجريدة الرسمية ( الوقائع العراقية) في العدد1465 عام 1935 , ورقم إضبارتها 15/44 .
تأريخ المدينة
اختلف المؤرخون في تاريخ بناء مدينة واسط فقد حصر البعض تاريخها بين (75-83) اي بعد ان اخمد المعارضة والثورات التي قامت ضد الحكم الاموي ومن المحتمل بين 80 الى 81 حسب راي البعض إلا أن معظمهم يذكر أن عملية البناء تمت بين الأعوام(83هـ ــ 86هـ/ 702ــ 705م ) ,أي في أواخر حكم الخليفة عبد الملك بن مروان الذي استأذنه الحجاج في إنشاءالمدينة.
وبعض الباحثين يرجح بناء مدينة واسط سنة 83هـ/702م معززين رأيهم بما وصلهم من مسكوكات فضية (دراهم)مضروبة بهذه المدينة, حيث تعد هذه المسكوكات وثائق أساسية ومهمةجداً يعتمد عليها في تتبع مسيرة التأريخ , وفك الإشكالات والتداخلات التي تقع فيهاكتابته.
ويحتفظ المتحف العراقي بدرهم فضي مضروب بواسط سنة 83هـ، كما ويحتفظ بدرهم آخر ضرب سنة 84هـ, وهذا يقدم لنا دليلا علي أن بناء المدينة كان قبيل سنة 83هجرية وهي خامس مدينة تمصرت في الإسلام بعد البصرة والكوفة والفسطاط والقيروان وثالث مدينة في العراق بعد البصرة والكوفة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic