انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

وظائف الدولة

الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون العام     المرحلة 2
أستاذ المادة علي هادي حميدي الشكراوي       12/16/2011 2:13:25 PM
وظائف الدولة
جامعة بابل – كلية القانون / المرحلة : الثانية / مادة : النظم السياسية
استاذ المادة : الأستاذ الدكتور علي هادي حميدي الشكراوي
تسمح الشخصية المعنوية التي تتمتع بها الدولة ، بالقيام بأداء المهام والوظائف الملقاة على عاتقها .
ولعل في مقدمة مهام الدولة الاساسية هي تأمين المصلحة العامة .و تمارس الدولة وفق التصنيف القانوني الكلاسيكي ثلاث وظائف هي : التشريعية ، والتنفيذية او الحكومية ، والقضائية . وكل منها تؤديها مؤسسات خاصة ( 1 ).
وتتجسد وظائف الدولة الاساسية التي ترتبط بسيادتها ، فيما يأتي :
اولا-الوظيفة الأمنية :
1- الدفاع الخارجي ، وتتعلق بضمان سلامة الدولة ودرء العدوان الاجنبي عنها . وهذه الوظيفة تتطلب اعداد قوات مسلحة ( جيش ) بمختلف صنوفها تكون مؤهلة وقادرة على انجاز المهام الملقاة على عاتقها ( 2 ). مع مراعاة تطبيق مبدأ خضوع السلطة العسكرية للسلطة المدنية ( 3 ).
2- الامن الداخلي ، وتتعلق بضمان الاستقرار والامان والسلم الاهلي وكفالة ارواح واموال المواطنين . وهذه الوظيفة تتطلب اعداد قوات أمنية منظمة ( الشرطة ) تكون مؤهلة لمكافحة الجرائم وتعقب مرتكبيها . ان مهمة الشرطة الطبيعية هي تأمين النظام ،ويستند مفهومها على فكرة الوقاية وفكرة القمع ( 1 ).
ثانيا –المحافظة على الانتظام القانوني ( الوظيفة العدلية ) :
يقصد بالانتظام القانوني ، المجموعة الهرمية للقانون الوضعي : الدستور والقوانين والانظمة ، التي تحدد الاطار الذي تنتظم في داخله كل حياة الشعب ( 2 ).
وتتطلب وظيفة تحقيق العدالة بين الافراد اعداد هيئة قضائية محايدة ومستقلة ، تكون مؤهلة وقادرة على الحكم في مختلف المنازعات الناشئة بين الافراد انفسهم وبينهم وبين مؤسسات الدولة ( 3 ).
ثالثا-ادارة العلاقات الدولية ( الوظيفة الدولية ) :
ان للدولة وحدها القدرة على الالتزام على الصعيد الدولي . وتنص اغلب الدساتير على القواعد العامة التي يجب ان تطبق في ادارة الشؤون الدولية كالتفاوض وابرام المعاهدات والمصادقة وغيرها ، وكذلك على تحديد العلاقة بين القانون الداخلي والقانون الدولي ( 4 ).
رابعا-النقد والمال العام ( الوظيفة المالية ) :
يعود للدولة وحدها حق صك النقود . و وضع السياسة النقدية ( 5 ).
اضافة لما تقدم فان هنالك وظائف ثانوية تؤديها الدولة ، وهي غير مرتبطة بالسيادة ، ويمكن للكثير من المؤسسات ان تمارسها في سبيل المصلحة العامة ، مثل التعليم العام ، والنقل العام ، وغيرها ..


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .