انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التعهد عن الغير

الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون الخاص     المرحلة 2
أستاذ المادة عبدالامير جفات كروان موسى الشباني       12/12/2014 07:15:07
المحاضرة (18): التعهد عن الغير
التعريف: يكون هناك تعهد عن الغير إذا تعهد شخص نحو آخر بأن يجعل شخصاً ثالثاً (الغير) يقبل القيام بعمل أو عدم القيام بعمل، وإلاّ عوضه عن ذلك إذا لم يقبل الغير. والأمثلة على التعهد عن الغير كثيرة في الحياة العملية من ذلك الوكيل الذي يتجاوز حدود وكالته ولا يستطيع الحصول على إجازة موكله لهذا التجاوز لبعده عن مكان التعاقد، فيتعهد للطرف الآخر بأن يجعل الموكل يقر العقد، الى غير ذلك من الأمثلة.
شروط التعهد عن الغير:
هي ثلاثة شروط:
أولاً: أن يتعاقد المتعهد باسمه لا باسم الغير الذي يتعهد عنه وبذلك يختلف التعهد عن الغير عن كل من الوكالة والفضول.
ثانياً: أن يتعهد المتعهد بإلزام نفسه لا إلزام الغير، فإذا قصد إلزام الغير كان التعهد باطلاً لاستحالة المحل.
ثالثاً: أن يلتزم المتعهد بحمل الغير على إقرار التعهد لا على بذل جهده لحمله على ذلك. أي أن التزامه هو التزام بتحقيق نتيجة لا ببذل عناية.
التعهد عن الغير والوكالة: يختلفان في الأمور التالية:
1. الكفيل يضمن تنفيذ التزام المدين بعد أن يكون هذا الالتزام نشأ في ذمته. أما المتعهد فيضمن إنشاء الالتزام في ذمة الغير ولا يضمن تنفيذه.
2. الكفيل إذا دفع الدين يرجع به على المدين أما المتعهد عن الغير إذا دفع تعويضاً لعدم قبول الغير للتعهد فإنه لا يرجع على الغير بشيء.
أحكام التعهد عن الغير:
أولاً: في حالة اقرار الغير للتعهد:
ينشأ عقد جديد بين من تعاقد مع المتعهد وبين الغير، الإيجاب فيه هو العقد المبرم بين المتعهد ومن تعاقد معه والقبول إقرار الغير للتعهد. ويختلف العقد الجديد عن العقد المبرم بين المتعهد وبين من تعاقد معه من حيث أطرافه ومن حيث الالتزامات التي ينشئها ومن حيث تاريخه.
ولذلك فإن التعهد عن الغير ليس استثناءً من قاعدة عدم سريان أثر العقد في حق الغير بل تطبيق لها.
ثانياً: رفض الغير للتعهد:
إذا رفض الغير إقرار التعهد تحققت مسؤولية المتعهد تجاه من تعاقد معه ويجب عليه تعويضه لأنه يكون قد أخل بالتزامه العقدي ويكون ذلك وفق القواعد العامة في المسؤولية العقدية. ولا يتخلص المتعهد من المسؤولية الاّ إذا أثبت السبب الأجنبي الذي لا يد له فيه.
ملاحظة مهمة : تمثل المعلومات المذكورة آنفاً الخطوط الرئيسة للمحاضرة، ولا تكفي لوحدها لأغراض الإجابة عن الأسئلة في الاختبارات (الامتحانات) الفصلية والنهائية، ولذلك يتحتم عليك عزيزي الطالب، الرجوع الى واحد أو أكثر من المراجع السابق ذكرها في المحاضرات الأولى، وعلى أن يكون المصدر رقم (1) من بينها، كما نحثك على الحضور أثناء إلقاء المحاضرات في القاعة لتدوين الملاحظات والاستماع للمناقشات. يمكن كذلك مراجعتنا لإزالة أي غموض تجده لدى قراءتك المحاضرة أو المراجع.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .