انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

جريمة القتل العمد

Share |
الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون العام     المرحلة 3
أستاذ المادة منى عبد العالي موسى المرشدي       06/12/2017 03:30:46
جريمة القتل العمد
عرف القتل بأنه :"اعتداء على حياة الغير يترتب عليه وفاته"( ).

أما تعريف القتل العمد فهو: "انهاء حياة انسان عمداً بفعل انسان اخر "( ).

وقد عد المشرع الاسلامي القتل العمد من الكبائر وعاقب عليها بعقوبة شديدة ?وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا?( )

أما المشرع العراقي فقد نظم جريمة القتل العمد البسيطة دون اقترانها بظروف في المادة من (405) من قانون العقوبات ونظم الجريمة المركبة المقترنة بظروف مشددة في المادة (406) قانون العقوبات .

المتطلبات الموضوعية :

ان جريمة القتل العمد تتطلب ان يكون نشاط الجاني له محل وسنتولى بيان كل منهما تباعاً:

أولاً: محل الجريمة:

ان المصلحة المحمية في هذه الجريمة هو الحق في الحياة.

الحياة هي تكييف يخلع على الجسم اذا كان يباشر مجموعة من الوظائف العضوية على النحو الذي تحدده قوانين طبيعية معينة ، وحينما تتعطل الوظائف تعطلاً تاماً يتجرد الجسم من الحياة ويتحول الى جثة .

فالاعتداء على الحياة يفترض ان تتعطل كل الوظائف الجسدية تعطيلاً فعلياً كاملاً وابدياً.


فالمشرع لم يشمل الجنين الذي لم يولد بنصوص هذه المادة وانما شمله بالحماية في المواد الخاصة بالإجهاض في المواد (417- 419 ) من قانون العقوبات ولم يشمل الجثة بالحماية القانونية لهذه المادة

حيث ان هناك مواد قانونية تحمي الجثة وتشكل جريمة انتهاك حرمة الموتى في المادة (374) من قانون العقوبات . كذلك فان الشخص المعنوي غير مشمول بالنصوص القانونية لهذه الجريمة فالإنسان الحي

هو محل جريمة القتل.

ويثار تساؤل هنا متى يعتبر الانسان حياً؟

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic