انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اللاعضوية ثاني ك1ف1 (8)

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       28/12/2018 06:19:09
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الثانية / الفصل الاول
المحاضرة الثامنة 2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد

الفلزات الاتربة القلوية ومركباتها Alkaline Earth Metals and their Compounds
الخواص العامة :- General characteristics
تحتوي المجموعة الثانية في الجدول الدوري (Group IIA or 2) على ست عناصر تدعى جميعها ب ( عناصر الاتربة القلوية ) لان اكاسيدها قلوية ( قاعدية ) , فقد عرفت اكاسيد عناصر الكالسيوم والسترونتيوم والباريوم منذ وقت طويل حتى قبل معرفة الفلزات نفسها , فقد كانت هذه الاكاسيد قاعدية وكانت موجودة في الارض لذلك كانت تسمى بالاتربة القلوية , ولذا سميت عناصر هذه المجموعة عند اكتشافها بمجموعة الاتربة القلوية , العنصر الاول في المجموعة ( البريليوم ) اقل نشاطا من باقي عناصر المجموعة ويظهر بعض الشذوذ في خواصة مثل الليثيوم في المجموعة الاولى مع ذلك فانة يظهر تشابه في بعض الخواص مع عنصر الالمنيوم ( في المجموعة الثالثة IIIb) . العنصر الاخير في المجموعة ( الراديوم ) عنصر مشع في الطبيعة تمثل كل عناصر هذه المجموعة العنصر الثاني في عناصر الدورات في الجدول الدوري عدا الدورة الاولى . تظهر عناصر هذه المجموعة تدرجا واضحا في خواصها يكون متماشيا مع التدرج في الزيادة في الاعداد الذرية لهذه العناصر فجميع هذه العناصر تمتلك ترتيب الكتروني متشابه .
جميع عناصر هذه المجموعة هي فلزات فعالة جدا لذا لا توجد بشكل حر في الطبيعة وهي فلزات بيضاء فضية تمتلك بريق ولمعان عند قطعها ويتأكسد سطحها بشكل مباشر عند تعرضها للهواء , وهي فلزات لينة لكنها اكثر صلابة من فلزات المجموعة الاولى ( الفلزات القلوية ) وذلك بسبب قوة الاواصر الفلزية لها مقارنة مع عناصر المجموعة الاولى .

اهم الخامات
The most important raw materials الترتيب الالكتروني
Electronic Configuration الرمز
Symbol العنصر
Element
Be3AL2(SiO3)6 [He]2s2 Be بريليوم Beryllium
KCl.MgCl2.6H2O [Ne]3s2 Mg مغنسيوم Magnesium
MgCO3.CaCO3 ,CaSO4.2H2O [Ar]4s2 Ca كالسيوم Calcium
SrCO3 [Kr]5s2 Sr السنترونتيوم Strontium
BaSO4 , BaCO3 [Xe]6s2 Ba الباريوم Barium
يوجد في خامات اليورانيوم [Rn]7s2 Ra الراديوم Radium

تمتلك هذه العناصر الكترونان في غلافها الخارجي ولذا فأنها تصل الى الترتيب الالكتروني لأقرب غاز نبيل عن طريق فقدان الكترونين غلاف التكافؤ, لذا فان مركباته ثنائية التكافؤ وايونية .طاقة التأين الأولى لهذه العناصر اكبر من طاقة التأين الأولى لعناصر المجموعة الأولى وبمجرد إزالة الالكترون الأول فان نسبة شحنة النواة الى الشحنة الالكترونية في المدارات تزداد مما يجعل الالكترون الثاني اكثر التصاقا وبذلك يحتاج الى طاقة اكبر ( تقريبا ضعف الطاقة المطلوبة للإلكترون الأول ), تزداد الصفات الايونية لهذه العناصر ماعدا البريليوم يمتلك صفات تساهمية وذلك بسبب صغر حجمة وجهد تأينه العالي , يقل جهد تأين هذه المجموعة بزيادة العدد الذري ويزداد حجمها الذري بزيادة العدد الذري . تعريف عناصر هذه الزمرة بانها عوامل مختزله تمتلك لون فضي وتتفاعل بسرعة مع الهالوجينات لتكوين املاح ايونية ومع الماء تكون هيدروكسيدات قلوية ولكنها ليست في نفس سرعة تفاعل الفلزات القلوية.
تكون عناصر هذه المجموعة أواصر ايونية وبنفس الوقت تمتلك القابلية على تكوين أواصر تساهمية وتعتمد قابليتها على تكوين الاواصر التساهمية على قوة الاستقطاب Polarizing Power ( يمكن حسابها من charge/radius
للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .