انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

عضوية فلزية 4

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       22/11/2018 18:00:46
العضوية الفلزية
المرحلة الثالثة / الفصل الاول
المحاضرة الرابعة 2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد
محددات قاعاعدة 18-الكترون:- LIMITATIONS OF THE 18-ELECTRON RULE
هناك العديد من الحالات للمعقدات مستقرة ولا تنطبق عليها قاعدة 18 – الكترون ,ولكي تكون قاعدة (18e) ذات فائدة للتطبيق نحتاج الى معرفة الحالات التي تنطبق فيها والحالات التي لا تنطبق فيها. تعمل القاعدة بشكل جيد مع الهيدريدات والكاربونيلات ( hydrides and carbonyls ) وذلك بسبب كون هذه المركبات صغيرة تركيبيا, وتمتلك مجال ليكاندي قوي كما انها تمتلك عدد من الاواصر يوفر امزيد لعدد المطلوب من الالكترونات في قاعدة (18e).
على العكس من ذلك تعمل القاعدة بشكل جيد مع الفلزات ذات التكافؤ العالي والليكاندات ضعيفة المجال مثلا في معقد يحتوي على ست جزيئات ماء [M(H2O)6]2+ يكون الفلز (M =V, Cr,Mn, Fe,Co, Ni) البنية هي نفسها بغض النظر عن عدد الالكترونات التي يقدمها الفلزوهذا يعني انه يتوجب على الليكاند (H2O) توفير العدد المطلوب من الالكترونات لكي يستقر المعقد حسب القاعدة وذلك يتم من خلال التوزيع بشكل منتظم ومختلف في كل مرة حول الفلز . تمتلك جزيئة الماء زوجان من الالكترونات غير تاصرية يتم استخدام احد هذه الازواج في تكوين الاصرة سيكما وهذا يترك مزدوج الاخر حر على الليكاند والذي يجعل لليكاند قابلية ضعيفة على ان يكون الليكاند مانح للأصرة باي ايضا تجاه الفلز , لذلك تعتبر جزيئة الماء ذات مجال ليكاندي ضعيف وهي ايضا ذات ميل ضعيف للتطابق مع قاعدة (18e) .
أهمية المركبات العضوية الفلزية
تتميز المركبات العضوية الفلزية بعدة صفات، فهي أعلى في النشاط الكيميائي والانتقائية من غيرها من المركبات العضوية وغير العضوية؛ وذلك لوجود اواصر قطبية كما أن الكثير من تلك المركبات مستقرة وتُستخدَم كمبيدات ومستحضرات طبية، بالإضافة إلى استخدامها في الحصول على عينة نقية من الفلزات حيث يمكن عزلها من عينة نقية من مركب يحتوي على الفلز المطلوب.
لذلك الكثير من المركبات العضوية الفلزية مهمة جدًا في التصنيع الكيميائي، كهاليدات مركبات الماغنسيوم العضوية المعروفة بعوامل جرينارد (Grignard reagents) التي تُستخدَم بشكل واسع في تحضيرات الكيمياء العضوية وأيضًا مركبات الليثيوم والبورون العضوية.
ومركبات الكيل الألومنيوم تُستخدَم أيضًا في التحضيرات العضوية، وتُستخدَم مع أملاح التيتانيوم كعوامل محفزة مهمة في عملية بلمرة الهيدروكربونات غير المُشبَعة كالألكينات والألكاينات، حيث تتفاعل ذرات التيتانيوم مع الاواصر باي (الثنائية أو الثلاثية).
وتعتبر المركبات العضوية الفلزية التي تحتوي على الرصاص، والقصدير، والزئبق ذات أهمية تجارية، على سبيل المثال الكثير من مركبات القصدير العضوية تُستخدَم كأدوية ومبيدات ومثبتات(stabilizers) لكلوريد البولي فينيل(polyvinyl chloride) ومثبطات للحرائق.
للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .