انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اللاعضوية ثاني ك1ف1 (3)

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       09/11/2018 09:25:31
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الثانية / الفصل الدراسي الاول
المحاضرة الثالثة 2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد
الهيدروجين :- Hydrogen الهيدروجين هو اخف عنصر وهو العنصر الاكثر وفرة في الكون وهو يمثل ما يقارب 90% من مجموع الذرات في الكون وهو ثالث اكثر العناصر وفرة على سطح الارض بعد الاوكسجين والسيليكون معظم الكواكب ( النجوم ) بما في ذلك الشمس ( مصدر طاقتنا ) تتكون بشكل اساسي من الهيدروجين . الهيدروجين الموجود في الشمس هو وقود التفاعلات الاندماجية التي تنتج الطاقة المستدامة للحياة والتي تصل الى كوكبنا الارض . اهم مصدر للهيدروجين على سطح الارض هو الماء حيث يوجد غالبية الهيدروجين مع الاوكسجين في مياه المحيطات .
العضو الاول في الجدول الدوري وذلك لان عدده الذري واحد يمتلك ابسط بنية ذرية بين جميع العناصر المعروفة حيث يتكون من بروتون لذا فان نواة تحمل شحنة موجبة واحدة والكترون وحيد موجود في الغلاف الرئيسي الاول من نوع (S) لذا فهو وحيد التكافؤ , لا يوجد الشكل الذري للهيدروجين الا عند درجات الحرارة العالية للغاية , الهيدروجين العنصر هو جزيئة ثنائية الذرة (H2) ينتج من تفاعل باعث للحرارة بين درتي هيدروجين
H(g) + H(g) H2(g) ?H0 = -436.4 Kj mol-1

عنصر كيميائي رمزه H عدده الذري, 1الوزن الذري 1.008, الوزن الجزيئي 2.016وفي ظروف الضغط والحرارة القياسية فإنه غاز عديم اللون والرائحة لا فلزي، سريع الاشتعال. الهيدروجين , ينتج عن احتراق الهيدروجين حرارة اكثر من اي وقود اخر للغرام الواحد , بالمقارنة مع الهيدروكاربونات يعد الهيدروجين وقود نضيف لان ناتج عملية احتراقه هو الماء وتشير البحوث الحديثة الى ان الهيدروجين قد يصبح الوقود المفضل في القرن القادم وذلك بسبب كونه صديق للبيئة .يشكل الهيدروجين مركبات اكثر من اي عنصر اخر بما في ذلك المركبات العضوية , ويعتبر الهيدروجين ذو اهمية صناعية كبيرة ويقال ان ازمة الطاقة العالمية يمكن التغلب عليها بشكل كبير باستخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة .

موقع الهيدروجين في الجدول الدوري Position of Hydrogen in Periodic Table
يوجد عنصران فقط في الدورة الاولى للجدول الدوري هما الهيدروجين والهيليوم , الهيدروجين فعال جدا لكن الهيليوم خامل لذلك لا توجد صعوبة في ربط الهيليوم مع مجموعة الغازات النبيلة لكن يمتلك الهيدروجين خصائص مختلفة بحيث لا يمكن ربطة باي مجموعة من المجموعات الرئيسية في الجدول الدوري ان الترتيب الالكتروني للهيدروجين (1S1) هو المسؤول عن الطبيعة المزدوجة في خصائص الهيدروجين بمعنى ان يمكن ان يفقد هذا الالكترون ويتحول الى ايون موجب اي يتصرف كعنصر يمتلك كهروموجبية عالية مثل الفلزات القلوية او يمكن ان يكتسب الالكترون واحد لغرض اكمال غلاف (S)(subshell) وبذلك يعمل كعنصر يمتلك سالبيه كهربائية عالية مثل الهالوجينات , لا يتم تثبيت موضع الهيدروجين في الجدول الدوري , فأحيانا يتم وضعة مع الفلزات القلوية ( المجموعة IA) (كالليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم) واحيانا يتم وضعة مع الهالوجينات ( المجموعة VIIA) ( او المجموعة 17) ( مجموعة ( الفلور والكلور والبروم واليود ) مع ذلك يمتلك الهيدروجين خصائص اخرى تختلف عن كل من الفلزات القلوية او الهالوجينات .
للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .