انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

عضوية فلزية 3

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       09/11/2018 07:50:46

المرحلة الثالثة / الفصل الاول
المحاضرة الثالثة 2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد
تم الاتفاق على اعطاء الرمز( ?) (Etta or Hapto) لعدد ذرات الكاربون المرتبطة مع الفلز
مثلا اذا كان الليكاند يرتبط مع خمس ذرات كاربون يتم تمثيلة بالشكل (?5) ويكتب بالشكل Etta five او Penta hapto مثال اخر اذا كانت عدد ذرات الكاربون المرتبطة مع الفلز ست ذرات (?6) ويكتب بشكل Etta sixe اوHexa hapto والجدول ادناه يوضح بعض الامثلة الليكاندات تم تصنيفها حسب عدد ذرات الكاربون المرتبطة مع الفلز
الاوليفينات ترتبط من خلال ذرتي كاربون ?2
?- allyl ?3
Cycl butadiene ?4
CP ?5
C6H6 ?6

قاعدة -18 – الكترون:- The -18- electron rule
قاعدة 18 إلكترون هي قاعدة تستخدم أساسًا للتنبؤ وايجاد تفسير منطقي لصيغ للمعقدات المعدنية الثابتة ، خاصة المركبات العضوية الفلزية ( Organometallic Compounds) . وتستند هذه القاعدة إلى حقيقة ان اغلفة التكافؤ(Valence Shells) للفلزات الانتقالية ( Transition Metals) تتكون من تسع اوربتالات تكافؤية (اوربتال واحد من نوع S ، وثلاث اوربتالات من نوع P ، وخمس اوربتالات من نوع d) والتي يمكن أن تستوعب بمجموعها 18 إلكتروناً كأزواج الكترونية تاصرية (Bonding) وغير تصرية (Nonbonding) . وهذا يعني أن الجمع بين هذه المدارات الذرية ( Atomic Orbitals) مع اوربتالات الليكاندات ( Ligand Orbitals) يؤدي إلى إنشاء تسع اوربتالات جزيئية (Molecular Orbitals) والتي تكون اما تاصريه بين الفلز- ليكاند (Metal-ligand) او غير تاصرية (nonbonding) . عندما يحتوي المعقد الناتج على 18 إلكترون تكافؤ(Valence Electrons) ، يقال إنه حقق نفس الترتيب الإلكتروني (configurations electronic ) للغاز النبيل (Noble Gas) في الدورة الثالثة للجدول الدوري . تشبه قاعدة -18- الكترون واستثناءاتها قاعدة الثماني (Octet Rule) لعناصر المجموعة الرئيسي الجدول الدوري . ان دراسة بعض المعقدات الفلزات الانتقالية بين عدم خضوعها القاعدة 18 الكترون وذلك بسبب فاعليتها تاثيرات الناتجة عن طبيعة كل من الاواصر سيكما وباي في هذه المعقدات .

تعد قاعدة 18 إلكترون وغيرها من بين الأدوات الأساسية الأكثر فائدة في الكيمياء غير العضوية الحديثة, لاسيما في مجال تطبيقات الكيمياء العضوية الفلزية. وذلك لبساطتها في التطبيق , حيث تعتمد قاعدة 18 الكترون في تفسيرها لاستقرار المقعدات على فكرة الترتيب الالكتروني المستقر الغلاف الخارجي الممتلئ للغازات النبيلة (Noble Gas) ] ns 2(n-1)d 10 np 6 [ والتي تتشبع 18 الكترون .
ملاحظة للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .