انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

عضوية فلزية 2

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       19/10/2018 06:47:13
العضوية الفلزية
المرحلة الثالثة / الفصل الاول
المحاضرة الثانية 2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد
لقد احدث تحضير المركبات العضوية الفلزية ثورة في مجال الكيمياء وذلك لان المركب الاول الذي تم تحضيره (Zeise salt ) ملح زياز كان عبارة عن تفاعل غاز مع سائل وكان ارتباط الفلز مع الاثلين عن طريق الاصرة (باي ?) وهو اول معقد حضر بهذا الشكل

تلعب الاصرة (?) دور المفتاح في تحول الاولفينات بواسطة العناصر الانتقالية كعوامل مساعدة , كما تم لاحقا تحضير مركبات تلعب فيها الاصرة (سيكما ? ) دور اساسي كما في التفاعل التالي


لابد من التأكيد على اننا نقصد بالفلز هنا هو ( العناصر الانتقالية , عناصرالمجموع Ia, عناصرالمجموع IIa , العناصر الثقيلة اسفل الزمر ) كما ان هناك بعض العناصر كونت معقدات مماثلة في خواصها للمركبات العضوية الفلزية مثل الفسفور بالرغم من ان الاصرة ليست اصرة فلز- كاربون وانما فسفور- كاربون وذلك بالنظر لتشابه الخواص كذلك الحال بالنسبة Al , Si .
كما تجدر الاشارة الى انه بالإمكان الحصول على مركب عضوي فلزي من مركبات لا تنتمي الى المركبات العضوية الفلزية مثلا


نلاحظ ان المعقد (1) مستوي ويسمى بمعقد (werner) الا انه لا ينتمي الى المركبات العضوية الفلزية لأنه لا يحتوي على اصرة فلز- كاربون ولكن بمعاملة بسيطة يتحول الى المركب (2) وهو مركب عضوي فلزي غير مستوي .
يمكن تصنيف المركبات العضوية الفلزية الى نوعين
1- نوع يحتوي على (?- bond) قد تتكون مع العناصر الانتقالية او مع العناصر النموذجية (Ia , IIa , IIIb) (Representative elements ) ( العناصر الممثلة )
2- نوع يحتوي على (?- bond) لا تتكون الا مع العناصر الانتقالية لوجود مجال اوربتال d
كذلك يمكن تصنيفها حسب نوعيتها ( نوعية المركبات العضوية الفلزية )او صفاتها العامة
1- اما ان تكون مركبات ايونية Ionic Compounds
اي ان الاصرة بين M+- C- ايونية تحمل شحنة ( تشمل العناصر ذات الكهروموجبية العالية مثل Ia , IIa وذلك لان كهروموجبية الكاربون 2.5 والعناصر الانتقالية بصورة عامة اقل من ذلك حيث تتراوح قيمتها بين (1.2-1.8) بينما العناصر الترابية Ia , IIa فقيمتها اقل من 1.2 اما خواص هذه المركبات فيمكن اجمالها بما يلي ( املاح , صلبة , غير ذائبة في المذيبات العضوية , غير متطايرة )
2- تكون مركبات تساهمية Covalent Compounds
تشمل عناصر المجاميع IIb, IIIb , VIb ماعدا ذرة الكاربون , Vb ماعدا N , P تتميز هذه المركبات خواصها ( متطايرة , تذوب في المذيبات العضوية البعض من مركباتها مع العناصر التالية ( Pa,Bi,Pb,Hg وهي عناصر ثقيلة) تمتلك صفات ايونية .
الأهمية المركبات العضوية الفلزية:
تتميز المركبات العضوية الفلزية بعدة صفات، فهي أعلى في النشاط الكيميائي والانتقائية من غيرها من المركبات العضوية وغير العضوية؛ وذلك لوجود اصرة قطبية كما أن الكثير من تلك المركبات مستقرة وتُستخدَم كمبيدات ومستحضرات طبية، بالإضافة إلى استخدامها في الحصول على عينة نقية من الفلزات حيث يمكن عزلها من عينة نقية من مركب يحتوي على الفلز المطلوب.
لذلك الكثير من المركبات العضوية الفلزية مهمة جدًا في التصنيع الكيميائي، كهاليدات مركبات الماغنسيوم العضوية المعروفة بعوامل جرينارد (Grignard reagents) التي تُستخدَم بشكل واسع في تحضيرات الكيمياء العضوية وأيضًا مركبات الليثيوم والبورون العضوية.
ومركبات ألكيل الألومنيوم تُستخدَم أيضًا في التحضيرات العضوية، وتُستخدَم مع أملاح التيتانيوم كعوامل محفزة مهمة في عملية بلمرة الهيدروكربونات غير المُشبَعة كالألكينات والألكاينات، حيث تتفاعل ذرات التيتانيوم مع الاواصر باي )الثنائية أو الثلاثية.(
وتعتبر المركبات العضوية الفلزية التي تحتوي على الرصاص، والقصدير، والزئبق ذات أهمية تجارية، على سبيل المثال الكثير من مركبات القصدير العضوية تُستخدَم كأدوية ومبيدات ومثبتات (stabilizers) لكلوريد البولي فينيل (polyvinyl chloride) ومثبطات للحرائق .
ومن المركبات العضوية الفلزية ما يتكون من تفاعل أول أكسيد الكربون مع الفلزات الإنتقالية ليكون كربونيل الفلز
مثل رباعي كربونيل النيكل وهو من اول المركبات العضوية الفلزية التي تم اكتشافها (metal carbonyls)
و أضحت كربونيلات الفلز تُستخدَم كعوامل محفزة في الكثير من التفاعلات في الصناعات البتروكيميائية.
ثبات مركباتها:-
عند مناقشة ثبات مركب ما فإنه يجب تحديد نوعية الثبات، فكلمة ثبات يمكن أن ترمز إلى الثبات الحراري
أو إلى المقاومة للتفاعلات الكيميائية وخاصة الأكسدة.

الثبات الحراري : thermal stability
تعد حرارة تشكل المركبات قياساً لثباتها الترموديناميكي، وانخفاض طاقة تشكل المركبات التي تحوي زمر المثيل لعناصر الدور الثاني مثل Me3N و Me4C دليل على قوة الارتباط بين المرتبطات والعنصر. تكون المركبات العضوية المعدنية ( العضوية الفلزية ) مثل Me3B و Me4S صعبة التفكك إلى عناصرها المكونة في حين تكون مركبات عناصر الدور السادس Me2Hg وMe3Tl و Me4Pb ير ثابتة وتتفكك إلى مكوناتها وتوصف بأنها ماصة للحرارة وغير ثابتة ترموديناميكياً
ملاحظة للمزيد من المعلومات افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .